elramy
مرحبا بك فى منتدانا نرجو امضاء وقت سعيد ونشكرك على تشريفك المنتدى بالزيارة
elramy
مرحبا بك فى منتدانا نرجو امضاء وقت سعيد ونشكرك على تشريفك المنتدى بالزيارة
elramy
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

elramy

WeLCOME...........................AT...ELRaMy Forums
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجزء الثالث من سلسلة الاسراء والمعراج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الرامى
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
محمد الرامى


ذكر
عدد الرسائل : 400
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 17/01/2008

الجزء الثالث من سلسلة الاسراء والمعراج Empty
مُساهمةموضوع: الجزء الثالث من سلسلة الاسراء والمعراج   الجزء الثالث من سلسلة الاسراء والمعراج Emptyالأربعاء مايو 06, 2009 12:24 pm

الحواشي

( 407 ) أخرجه الدارمي 1/28-29 عن عبد الرحمن بن غنم الأشعري بإسناد حسن وصحابيه مختلف في صحبته ، ومعناه له شواهد كثيرة ، والراوي عن عبد الرحمن من كبار التابعين ، وهو أبو إدريس الخولاني لو أرسله لقبله جمع كبير فكيف بشيخه ؟
والحديث في الإسراء لا شك ، لأن ما قاله جبريل لا يصلح أن يقال للطفل إلا مجازاً باعتبار ما سيكون ، والشق إنما حصل مرتين فقط عند التحقيق ؛ مرة عند طفولته وقد تقدمت ، ومرة عند الإسراء . وهذا الحديث فيها ، والله أعلم .
( 501 ) أخرجه البخاري 7/201 ، ومسلم 1/150 وابن أبي شيبة 14/305 والترمذي باختصار 5/443 والنسائي مطولاً 1/217-221 وأبو عوانة 1/116- 124 وأحمد 4/207-208 ، 208-210 وابن خزيمة 1/153 وابن جرير 15/3 ، 27/53 والفاكهي 2/25 والبيهقي في الدلائل 2/373 وابن عساكر 566-570/1 عن أنس بن مالك ، عن مالك بن صعصعة ، مرفوعا . وهو أصل الحديث .
ـ وما بين القوسين غير المرقمين من حديث أنس بن مالك عن أبي ذر مرفوعا عند البخاري 1/458 وانظر رقم 1636 ، 3342 ، ومسلم 1/148 ، وأخرجه أيضا أبو عوانة 1/133-134-135 وأبو يعلى 6/297 والبيهقي في الدلائل 2/379 والبغوي في شرح السنة 3754 وابن عساكر 571/1 والذهبي في السيرة ص168 .
ـ وما بين القوسين (1) ، (1) من حديث ابن عباس وأبي حبة الأنصاري عند البخاري 1/459 ، 6/374 ، ومسلم 1/149 والحاكم 3/633 والفاكهي 2/24 وغيرهم .
ـ وما بين القوسين (2) ، (2) مما أخرجه أحمد 3/164 والحاكم 1/81 من طريق معمر عن قتادة عن أنس وإسناده صحيح , وقال الحاكم : صحيح على شرط الشيخين وسكت الذهبي . وأخرجه أيضاً البخاري تعليقاً والطبراني في الصغير2/131 والحاكم 1/81 من طريق إبراهيم بن طهمان عن شعبة عن قتادة عن أنس , وانظر الصحيحة 112 .
وأخرجه ابن طهمان في مشيخته وأبو يعلى 5/460. وانظر تخريج الزيادة (11) ، (11) .
وأخرج البيهقي في الدلائل 2/7 شق الصدر من طريق سعيد عن قتادة عن أنس .
وأخرج الترمذي 5/316 وأحمد من طريق قتادة عن أنس من حديث المعراج رؤيته r لإدريس في السماء الرابعة , وقال : حسن .
ـ وما بين القوسين (3) ، (3) من حديث أنس بن مالك من رواية ثابت البناني عنه عند مسلم 1/146وابن أبي شيبة 14/302 وأحمد 3/148-149، 153 ، وأبي عوانة 1/126-128 وأبي يعلى 6/109 ، 165 ،216 والحاكم 2/468 والبيهقي في الدلائل 1/147 ،2 /382 والبغوي في شرح السنة 3763 وابن عساكر 1/573-574 وابن جرير 27/54 وعبد بن حميد وابن مردويه وتمام . ولم يخرج البخاري رواية ثابت لأنها من رواية حماد بن سلمة عنه وليس على شرطه قاله ابن الديبع بنحوه , وبعضها عند البخاري 1/458 وابن ماجه 1/448 وأحمد 3/161 والفاكهي 2/26 من طريق الزهري عنه , وأخرج ابن جرير 27/54 بعضه من طريق سليمان بن المغيرة عن أنس بنحوه .
ويلاحظ أنه في جزء عرض الآنية عند بيت المقدس لم تذكر هذه الرواية العسل فأضفته أنا من مجموع روايتي ابن عباس من طريق أبي ظبيان وحديث ابن مسعود ، ويأتي ذكرهما وتصحيح العلماء لهما، وجعلت الضمير في الزيادة التي بعدها متوافقا مع ذلك . فثبت عرض الآنية الثلاثة في كل من المعراج والإسراء , ولم يثبت عرض الماء وإنما جاء في روايات ضعيفة ، ولعل ذلك لأمور منها مراعاة الوتر ومنها أن المقصود الضيافة وليس الماء مما يضاف به غالبا .
ـ وما بين القوسين (4) ، (4) فمن حديث ابن عباس عند مسلم 1/151،152 ، وأحمد 1/245 ، 342 والبيهقي في الدلائل 2/386 وهو في الصحيحين باختصار أيضا .
ومابين القوسين (5) ، (5) فمن حديث أبي هريرة عند البخاري 6/428 ،476 مسلم 1/154 ، وأحمد 2/282 ، 512 ، والترمذي 5/300 ، وأبي عوانة 1/129-130 ، 131 والدارمي 2/110 وابن جرير 15/15 والبيهقي في الدلائل 2/357 ، 358 ، 387 وله شاهد من حديث ابن عباس المخرج في رقم 514 .
ـ وما بين القوسين (6) ، (6) فمما أخرجه مسلم وأبو عوانة وغيرهما عن ابن مسعود . وانظر موسوعة فضائل سور وآيات القرآن . وله شاهد عن ابن عباس من طريق جويبر عن الضحاك عنه أخرجه ابن جرير 27/56 وعند أبي يعلى والحكيم الترمذي ( انظر الدر 6/125 ) وقال الهيثمي : رواه أبو يعلى وفيه جويبر وهو ضعيف ( المجمع 7/114 ) ، وآخر عنه عند ابن إسحق والبيهقي في الأسماء والصفات ( انظر الدر 6/124 ) ، وعن أنس عند ابن مردويه وآخر عن أسماء عنده أيضا وعند ابن جرير وغيره وسيأتي ( انظر الخصائص 1/156 ، 177 ) وآخر عن أم الطفيل امرأة أبي بن كعب عند الخطيب 13/311 ومراسيل عن مجاهد وإبراهيم ويعقوب بن زيد وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم .
وأما لفظة ملائكة فمن مجموع روايات منها رواية أبي هريرة الطويلة ويأتي تخريجها ورواية ابن عباس عند عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه ( انظر الدر 6/116 ) . ورواية الربيع المرسلة عند الطبري 27/56 وكذا رواية ابن زيد عنده أيضا , ورواية سلمة بن وهرام المرسلة عند عبد بن حميد . ولاشك أنها ملائكة في صورة فراش من ذهب حيث إن هذا المكان لايصله مخلوق ضئيل مثل الفراش وإنما هو مكان المقربين والخصوص من الملائكة .
ـ وما بين القوسين (7) ، (7) جاء في عدة أحاديث منها عن ابن مسعود عند الترمذي والطبراني في الصغير 1/196 والخطيب في التاريخ 2/292 وقال الترمذي : حسن غريب , وقال الألباني : حسن ( صحيح الترمذي 3/160 ) وعزاه السيوطي أيضا لابن مردويه ( انظر الخصائص 1/163 ) وعن أبي أيوب الأنصاري عند أحمد 5/418 والطبراني وابن حبان 2/133 وابن أبي حاتم وابن مردويه ( انظر الخصائص 1/166 ) وقال الهيثمي : رجال أحمد رجال الصحيح غير عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عمر بن الخطاب وهو ثقة لم يتكلم فيه أحد ووثقه ابن حبان ( المجمع 10/97 ) وحسنه المنذري وعن ابن عمر عند الطبراني وغيره وقال الهيثمي : فيه عقبة بن علي وهو ضعيف ( المجمع 10/98 ) وعن ابن عباس عند ابن مردويه من طريق شهر بن حوشب عنه ( انظر الخصائص 1/160-161 ) ( وانظر الصحيحة 105 )
ـ وما بين القوسين (Cool ، (Cool فمن حديث حذيفة بتصرف يسير , أخرجه أحمد 5/387 ، 392 ، 394 وابن أبي شيبة 11/460 ، 14/306 والحاكم 2/359 والحميدي 1/213 والطيالسي ص55 والترمذي 5/307 وابن جرير 15/15 والنسائي في التفسير وابن حبان ( الموارد 39 ) والبيهقي في الدلائل 2/364 بإسناد حسن . وقال الترمذي : حديث حسن صحيح وقال الحاكم : صحيح الإسناد ولم يخرجاه وسكت الذهبي .
ـ وما بين القوسين (9) ، (9) فمن حديث ابن عباس المخرج في رقم 514 , وقد أخرج البخاري وغيره عن ابن عباس تفسير وماجعلنا الرؤيا التي أريناك بأنها رؤيا عين وسيأتي تخريجها وشواهدها في كلامنا على نزول سورة الإسراء .
ـ وما بين القوسين (10) ، (10) فمن حديث أبي هريرة عند أحمد 2/528 وابن مردويه( انظر الخصائص 1/176 ) وإسناده حسن وأصله في الصحيحين وقد تقدم .
ـ وما بين القوسين (11) ، (11) فمما أخرجه أحمد 3/164 ، والترمذي 5/301 وأبو يعلى 5/459 وابن جرير 15/15 والبيهقي في الدلائل 2/362-363 من طريق قتادة عن أنس ، وإسناده صحيح . وقال الترمذي : هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث عبد الرزاق . وقال ابن حجر : وصححه ابن حبان ا.هـ ، ورواه ابن إسحاق عن قتادة مرسلاً بنحوه ( انظر الفتح 7/207 ) وله شاهد عند ابن سعد وابن عساكر عن ابن عمر وأم سلمة وعائشة وأم هانىء وابن عباس في حديث عنهم جميعا ( انظر الدر 4/149 ) .
ولبعضه شاهد عند البزار وابن أبي حاتم والبيهقي في الدلائل وغيرهم عن شداد بن أوس .
ولبعضه أيضا شاهد عند البزار عن علي ( انظر الدر 4/140، 154 ) . وعزاه السيوطي لعبد بن حميد وابن جرير وابن مردويه وأبي نعيم في الدلائــل ( الـدر 4/149 ) وقوله : وكانت تسخر للأنبياء قبله زيادة عند النسائي وابن مردويه وانظر رقم 108 فلها شواهد هناك .
ـ وما بين القوسين (12) ، (12) فمن حديث جابر عند مسلم 1/153 ط.فؤاد ، وأبي عوانة 1/129، 130
ـ وما بين القوسين (13) ، (13) فمن حديث علي عند ابن جرير 27/11 من طريق خالد بن عرعرة عنه ، وإسناده صحيح . وقد سبق الكلام عن خالد في رقم 173 . وله طريق ثانية عن علي عند ابن جرير أيضا وفيها ضعف .
وله شاهد مرسل عن قتادة بإسناد صحيح عنده كذلك ( وانظر الصحيحة 477(
ـ وما بين القوسين (14) ، (14) فمما أخرجه أحمد 3/128 وابن أبي عاصم في السنة 1/262 وابن أبي شيبة 11/472 ، 14/309 من طريق حميد عن أنس , وقال الألباني في رواية ابن أبي عاصم : إسناد جيد على شرط مسلم ، وقال في رواية أحمد : إسناد صحيح على شرط الشيخين .
ـ وما بين القوسين (15) ، (15) فمن حديث بريدة عند الترمذي 5/301 والبزار وابن حبان ( الموارد 39 ) والحاكم 2/360 . وقال الترمذي : حسن غريب . وقال الحاكم : صحيح الإسناد وأبو تميلة والزبير مروزيان ثقتان , وسكت الذهبي . وفيها أن جبريل خرق صخرة بيت المقدس بأصبعه وشد فيها البراق , وهي من طريق أبي تميلة عن الزبير بن جنادة عن عبد الله بن بريدة عن أبيه , ورجاله ثقات إلا أن الزبير قال فيه الحافظ : مقبول , وقد وثقه ابن حبان والحاكم ، وقال أبو حاتم : شيخ ليس بالمشهور وحسن له الترمذي وروى عنه جماعة من الثقات ، فحديثه حسن إن شاء الله تعالى .
وله شاهد من حديث أنس عند ابن أبي حاتم من طريق يزيد بن أبي مالك بنحوه ( انظر تفسير ابن كثير 5/11 ) ويشهد له ما يأتي بعده من ذكر الربط في الحلقة . وقال السهيلي : وهو حديث صحيح وقد رواه غير بريدة . ووقع في حديث الحارث بن أبي أسامة من طريق أنس ومن طريق أبي سعيد أعني ربطه للبراق في الحلقة التي كانت تربط فيها الأنبياء ، غير أن الحديث يرويه داود بن المحبر وهو ضعيف ( الروض الأنف 2/151 ) ويشهد له أيضا ما جاء في مرسل محمد بن كعب القرظي بنحوه وسيأتي .
ـ وما بين القوسين (16) ، (16) من حديث شداد بن أوس أخرجه الطبراني 7/328 وابن أبي حاتم ( انظر تفسير ابن كثير 5/25 ) والبيهقي في الدلائل 2/355-357 وقال : هذا إسناد صحيح ، وروي ذلك مفرقا في أحاديث غيره , فتعقبه الذهبي في السيرة بقوله : ابن زبريق تكلم فيه النسائي وقال أبو حاتم شيخ ا.هـ وقال الهيثمي : رواه البزار والطبراني في الكبير ، وفيه إسحق بن إبراهيم وثقه يحيى بن معين وضعفه النسائي ( المجمع 1/74 ) . وقال ابن كثير : لاشك أن هذا الحديث أعني الحديث المروي عن شداد بن أوس مشتمل على أشياء منها ما هو صحيح كما ذكره البيهقي ، ومنها ما هو منكر كالصلاة في بيت لحم وسؤال الصديق عن نعت بيت المقدس وغير ذلك والله أعلم ( التفسير 5/25 ) وابن زبريق لا ينزل حديثه عن الحسن إن شاء الله تعالى . وفي الإسناد عمرو بن الحارث قال الحافظ : مقبول .
والحديث يشهد له ما أخرجه النسائي 1/221 وابن أبي حاتم في تفسيره ( انظر تفسير ابن كثير ) من طريقين عن يزيد بن أبي مالك عن أنس ، ويأتي الكلام عليه إن شاء الله تعالى . وقد أثبت ما اتفقت عليه الروايتان ، ومما يشهد لصلاته بسيناء - وقد استنكره بعض أهل العلم - حديث مروره بموسى وهو يصلي في قبره عند الكثيب الأحمر فإن ذلك يقتضي أنه مر بسيناء وهي ليست في طريقه . ويشهد لذلك أيضا ما جاء في حديث عبد الله بن شداد الآتي وفيه : ثم سار إلى مصر ( وانظر ما كتبته في جمع الفوائد ص 106 ) وجملتا ( وإليها المهاجر ) و ( حيث كلم الله موسى ) من حديث أنس , وأما قصة العير فشواهدها كثيرة سأنبه عليها عند مواضعها ومنها حديث عبد الله بن شداد وحديث ابن عباس المخرج برقم 514 ، وحديث ابن عباس وابن مسعود عند ابن أبي حاتم وسيأتي .
ـ وما بين القوسين (17) ، (17) فمن حديث عبد الله بن شداد بإسناد صحيح أخرجه ابن أبي شيبة 11/461 ، 14/308 وابن جرير 15/15 وعبد الله صحابي صغير .
ـ وما بين القوسين (18) ، (18) فمن حديث أنس من رواية شريك عنه عند البخاري 13/478 ومسلم والفاكهي 2/26 ،114 وابن جرير 15/3-4 ، 27/45 والبيهقي في الدلائل وابن عساكر 1/575-577 ، ولكل جزء منه شواهد كثيرة , وقد استنكر بعضه جماعة من الحفاظ لعدم وقوفهم على شواهده ( انظر كمثال تفسير ابن كثير 5/6 ) ، ووجه ذلك الحافظ ابن حجر فسأذكر من كلامه ما يحتاج إليه وسأزيد على ما ذكر بعض الشيء وبالله التوفيق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elramy.ahlamontada.com/portal.htm
 
الجزء الثالث من سلسلة الاسراء والمعراج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elramy :: ۩~۵۩ الوادي الأسلامــــــي ۩۵~۩ :: أسلاميــــــــــــــــــــــــــــــــــــات-
انتقل الى: