elramy
مرحبا بك فى منتدانا نرجو امضاء وقت سعيد ونشكرك على تشريفك المنتدى بالزيارة
elramy
مرحبا بك فى منتدانا نرجو امضاء وقت سعيد ونشكرك على تشريفك المنتدى بالزيارة
elramy
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

elramy

WeLCOME...........................AT...ELRaMy Forums
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجزء الرابع من سلسلة الاسراء والمعراج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الرامى
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
محمد الرامى


ذكر
عدد الرسائل : 400
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 17/01/2008

الجزء الرابع من سلسلة الاسراء والمعراج Empty
مُساهمةموضوع: الجزء الرابع من سلسلة الاسراء والمعراج   الجزء الرابع من سلسلة الاسراء والمعراج Emptyالأربعاء مايو 06, 2009 12:30 pm

أما بداية الحديث وما كان من نومه وإتيان الملائكة له فقد ذكر الحافظ متابعة ميمون بن سياه لشريك عن أنس عند الطبراني على ذلك .
ـ وأما قوله قبل أن يوحى إليه فذكر الحافظ متابعة كثير بن خنيس له عند الأموي في مغازيه وأزيد أنها عند ابن جرير وابن مردويه كما سيأتي , ويمكن توجيهها بحمل قوله قبل أن يوحى إليه على الوحي إليه بأنه سيقوم بهذه الرحلة لدلالة نفس رواية شريك والروايات الأخرى على عدم صحة حملها على بدء الوحي من أساسه ( وانظر كلام الحافظ في الفتح 13/485(
ـ وأما قوله ( ودنا الجبار ... ) الخ فقد ذكر الحافظ متابعة رواية ميمون بن سياه له على ذلك ، وذكر رواية ابن عباس الآتية وقال : وهو شاهد قوي لرواية شريك .
وأزيد على ماذكر في هذه المسألة : أنه في رواية البيهقي لحديث حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس من نفس طريق مسلم : فدنا فتدلى فأوحى إلى عبده ما أوحى , وقال الذهبي : أخرجه مسلم دون قوله فدنا فتدلى وذلك ثابت في رواية حجاج بن منهال وهو ثبت في حماد بن سلمة ( السيرة 174) .
وأخرج الطبراني في السنة والحكيم عن أنس مرفوعاً رأيت النور الأعظم ولط دوني بحجاب الرفرف والياقوت فأوحى الله إلي ما شاء أن يوحي .
وأخرج ابن جرير 27/45 ،52 وابن حبان ( الموارد 40 ) مختصراً بإسناد حسن عن ابن عباس قال : دنا ربه فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى فأوحى إلى عبده ما أوحى . قال ابن عباس : قد رآه النبي r , وعلقه الذهبي وقال : إسناده حسن ( انظر السيرة 164) . وعزاه الحافظ للأموي في مغازيه ومن طريقه البيهقي وقال : وهذا سند حسن ( انظر الفتح 13/484 ) . وعزاه السيوطي لابن مردويه وهو عند الترمذي عن الأموي 5/395 وقال الترمذي : حديث حسن ا.هـ وأخرجه أيضا الحاكم مختصراً 1/65 وصححه . ويؤيده ما رواه ابن جرير من طريق آخر 27/47 عن ابن عباس وإسناده صحيح في قوله فأوحى إلى عبده ماأوحى قال : عبده محمد r ما أوحى إليه ربه . وأخرج أيضا 27/48 من طريق ثالث عن ابن عباس وفيه : رأيت ربي في أحسن صورة ، فذكر الحديث وقال فيه : فذلك قوله في كتابه يحدثكموه ثم دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى فأوحى إلى عبده ما أوحى ما كذب الفؤاد ما رأى فجعل بصري في فؤادي فنظرت إليه بفؤادي , إلا أن فيه خلطاً بين المنام الذي وضع فيه رب العزة يده بين كتفيه r وبين المعراج ، ولعله قصد أن هذه هي المرة الثانية ، والله أعلم . وسيأتي قصة هذا المنام إن شاء الله تعالى بعد الهجرة .
وقال السيوطي : أخرج ابن أبي حاتم والطبراني وابن مردويه عن ابن عباس دنا فتدلى إلى ربه عز وجل قال الهيثمي : رواه الطبراني وفيه عطاء بن السائب وقد اختلط ( المجمع 7/114 ) ، وقال السيوطي أيضا : أخرج عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه عنه قال : كان بينه وبينه مقدار قوسين .
وعن ابن عباس مرفوعا : فارقني جبريل فانقطعت عني الأصوات فسمعت كلام ربي يقول : ليهدأ روعك ادن يا محمد ادن ( ذكره ابن الديبع في حدائق الأنوار 1/397 ولم يعزه لأحد )
وأخرج ابن مردويه نحو رواية شريك من طريق كثير بن خنيس عن أنس وفيه فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى فأوحى إلى عبده ماأوحى , ( انظر الدر 6/139 ) إلا أن فيه أن الكوثر في السماء السابعة على الصواب , وقد أخرجه ابن جرير 27/47 من طريقه مختصرا وفيه : فدنا ربك فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى فأوحى إلى عبده ما أوحى . وأخرجه أيضا الأموي في مغازيه كما تقدم .
وأخرج الخطيب 5/130 من طريق حميد عن أنس مرفوعاً لما أسري بي إلى السماء قربني ربي تعالى حتى كان بيني وبينه كقاب قوسين أو أدنى لا بل أدنى ... الحديث . وأخرجه أيضاً ابن عساكر ( انظر الخصائص 2/193، والدر المنثور ) .
وأخرج الخطيب أيضا 10/135 من طريق عبد الله بن محمد بن اليسع - قال الأزهري : ليس بحجة - عن لوين عن سويد بن عبد العزيز عن حميد عن أنس مرفوعا : ... انتهيت فرأيت ربي عز وجل بيني وبينه حجاب بارز فرأيت كل شيء منه حتى رأيت تاجاً مخوصاً من لؤلؤ .
وأخرج ابن جرير 27/46 عن محمد بن كعب القرظي عن بعض أصحاب النبي r : قلنا يا نبي الله هل رأيت ربك ؟ قال : لم أره بعيني ورأيته بفؤادي مرتين ثم تلا ثم دنا فتدلى .
وفي مرسل شريح ابن عبيد الذي أخرجه ابن سنجر ( انظر الروض الأنف 2/157 ) وأبو الشيخ وأبو نعيم في الدلائل ( انظر الدر 6/124 ) قال : فأوحى إلى عبده ما أوحى ، فلما أحس جبريل بدنو الرب خر ساجدا ...حتى قضى الله إلى عبده ما قضى ... الخ ,
وفي رواية ابن مسعود عند أحمد وابن جرير وابن أبي حاتم والطبراني وأبي الشيخ في العظمة عن ابن مسعود بإسناد حسن وسيأتي قال : ثم دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى فأوحى إلى عبده ما أوحى قال : فلما أحس جبريل ربه عاد في صورته ... الخ .
وفي رواية علي عند البزار حتى انتهى إلى الحجاب الذي يلي الرحمن وستأتي .
و في حديث أبي سعيد الخدري وسيأتي : فتغشى لي فكان بيني وبينه قاب قوسين أو أدنى . وفي لفظ عند ابن المنذر وابن مردويه : اقترب من ربه فكان قاب قوسين أو أدنى ( انظر الدر 6/123 ) .
وفي حديث هبار بن الأسود الذي أخرجه أبو نعيم وابن عساكر أن عتبة بن أبي لهب قال : والله لأنطلقن إلى محمد ولأوذينه في ربه فانطلق فقال : يا محمد هو يكفر بالذي دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى ، فقال النبي r : اللهم ابعث إليه كلباً من كلابك , وسيأتي ذكره في محله إن شاء الله تعالى .
وفي حديث الأعرج عن أبي هريرة عند الخطيب 5/13 وفيه : انتهى بي جبريل إلى سدرة المنتهى فغمسني في النور غمسة ثم تنحى فقلت : حبيبي جبريل أحوج ما كنت إليك تدعني وتتنحى ، قال : يا محمد إنك في موقف لا يكون نبي مرسل ولا ملك مقرب يقف ها هنا ، أنت من الله أدنى من القاب إلى القوس . فأتاني الملك فقال : إن الرحمن يسبح نفسه فسمعت الرحمن يقول : سبحان الله ما أعظم الله لا إله إلا الله ... الحديث ، قال الخطيب : هذا حديث منكر ورجال إسناده كلهم معروفون بالثقة إلا إبراهيم بن عيسى القنطري فإنه مجهول ا.هـ
وعن مجاهد عند آدم بن أبي إياس والفريابي والبيهقي في الأسماء والصفات في قوله قاب قوسين قال حيث الوتر من القوس يعني ربه , وعن مجاهد وعكرمة عند ابن المنذر كان بينه وبينه مثل مابين كبدها إلى الوتر ( انظر الدر 6/123) .
ويشهد لذلك الروايات التي جاءت في قوله إذ يغشى السدرة ما يغشى وأن المراد نور الرب . ومن ذلك ما أخرجه ابن جرير 27/56 من طريق العوفيين عن ابن عباس قال : غشيها الله , وعن الربيع قال : غشيها نور الرب ، وعن أبي هريرة من حديث أبي جعفر الرازي عنه وسيأتي : فغشيها نور الخلاق . ويشهد لذلك أيضا الروايات التي تدل على رؤيته r لربه ولتنظر في موضعها من الكتاب .
وأما قضية النوم والاستيقاظ فأرى والله أعلم أن شريكاً قد ضبطها وقد توبع على أولها في عدة روايات ، وشريك لم يذكر في روايته غير المعراج فليس هناك أي مجال لتوهيمه فيما ذكر ، فإن كثيراً من الروايات تؤيد وقوع المعراج مناماً بالروح فقط ، سواء الروايات التي جاءت في قصة الإسراء والمعراج أو الروايات الأخرى المشابهة ، والقول بذلك وجه مشهور عند أهل العلم ، وأراه جامعا بين الاختلافات المتباينة في تلكم المسألة الهامة أضف إلى ذلك تقدم المعراج على الإسراء وهو الذي صرحت به بعض الروايات وهاكم التفصيل :
ـ إن العلماء عندما رأوا الاختلافات الشديدة بين الروايات لجأ كثير منهم إلى حملها على التعدد هرباً من التوفيق لصعوبته ، خاصة مع عدم الاقتصار على الروايات الصحيحة والنظر في ضبط الرواة ؛ فمن أهل العلم من قال بتكرر الإسراء وتكرر المعراج عدة مرات ، ومنهم من قال بحدوثهما مناماً ثم حدوثهما يقظة ، وغير ذلك . وبحمد الله تعالى بعد دراستي للروايات دراسة ممحصة متعمقة من جهة الأسانيد أولا ثم من جهة المتون ثانيا ثم من جهة موافقة العقل للنقل ثالثا تبين لي ما جعل الروايات كلها تلتئم وهو القول بكون المعراج الذي حدث في ليلة الإسراء كان بالروح فقط أثناء النوم توطئة وتمهيداً لرحلة الإسراء بالجسد والروح معاً ، وأن المعراج بالروح مناماً تكرر ولا مانع من ذلك ، وقد يكون مرة وقد يكون عدة مرات حيث إنه لا يعدو أن يكون انطلاقة للروح ، وهو أمر غير مستبعد تكرره لغير الأنبياء فكيف بالأنبياء ؟ فمثلاً حديث سمرة في المعراج مناماً وحديث أبي أمامة وحديث أبي موسى الأشعري كلها تدل على تكرر المعراج ، وكما أنها كانت بالاتفاق مناماً فشبيهها يكون مثلها مناما عند النظر , وقد فرق ابن القيم وابن كثير وغيرهما بين العروج بالروح وبين المنام المحض ، وقوى ابن القيم القول بالعروج بالروح ونقل عن موسى بن عقبة عن الزهري قوله : عرج بروح رسول الله r ...الخ ( انظر زاد المعاد 3/40، والبداية 3/114 ) ونص ابن كثير على احتمال كون رواية شريك توطئة لما وقع يقظة . ( انظر التفسير 5/6 ) . وعلى القول بعدم التكرار كما رجحت يمكن توجيه ذلك بأن ما رآه في المعراج حالة نومه كان توطئة لما رآه في الإسراء حالة يقظته من رؤية للأنبياء ورؤية للنار ونحو ذلك ,
ورد في بعض روايات المعراج مايشبه ماجاء في حديث سمرة وغيره مما يؤكد ما قلناه . وورد في بعض الروايات الضعيفة ما يشهد لذلك وهو التنصيص فيها أن المعراج هو ما تعرج به الأرواح عندما يموت الميت . وورد في بعض الروايات التقاؤه r بأرواح الأنبياء ، ووردت في رواية لحديث ابن مسعود أن سدرة المنتهى إليها ينتهي مايعرج به من الأرواح وورد في أحاديث كثيرة التعبير بالعروج للروح وكذا في قوله تعالى : تعرج الملائكة والروح إليه .
وعلى القول الذي بينته ينتهي الاستشكال في رؤية النبي r لربه ، وينتهي استشكال الدنو والتدلي ، ويتضح موافقة ذلك لقوله سبحانه ما كذب الفؤاد ما رأى .
وعلى هذا القول ينتهي الاستشكال المتعلق بالروايات التي تكلمت عن المعراج فقط ولم تذكر الإسراء والتي عكست الأمر فبعضها ذكر مالم يذكر الآخر .
وعليه أيضا ينتهي إشكالات الروايات التي رويت عن معاوية وعائشة والحسن في كونه بالروح والروايات الأخرى التي تدل على عكس ذلك والروايات التي صرحت بالمنام والروايات التي صرحت باليقظة .
وجعلت غايته المسجد الأقصى دليلٌ قوي وصريح في تعلق المعجزة بذلك ، وهذا هو القدر الذي بينا أنه كان بالجسد والروح معاً بخلاف المعراج الذي لا إعجاز فيه وكان توطئة وتمهيداً للإسراء .
يتضح مماذكرناه لماذا لم يذكر النبي r للمشركين معراجه على سبيل التحدي كما قال في الإسراء ولماذا اقتصرت جميع الروايات التي تكلمت عن تكذيب قريش وتصديق أبي بكر على ذكر الإسراء فقط ,
هذا القول يحل لنا الإشكالات الواردة من مجيء بعض الروايات في قصة المعراج ثم مجيئها مرة أخرى في قصة منام كقصر عمر ونهر الكوثر وغير ذلك مما لايحوجنا إلى الحمل على التعدد الذي يمله العقل ويظهر فيه التكلف للهروب من المشكلة .
كذلك يوجه هذا القول صنيعَ كثير من أهل العلم الذين فرقوا في تبويبهم بين الإسراء والمعراج ، ولم يجمعوهما في باب واحد كابن إسحق والبخاري والذهبي وابن حزم وغيرهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elramy.ahlamontada.com/portal.htm
 
الجزء الرابع من سلسلة الاسراء والمعراج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elramy :: ۩~۵۩ الوادي الأسلامــــــي ۩۵~۩ :: أسلاميــــــــــــــــــــــــــــــــــــات-
انتقل الى: