elramy
مرحبا بك فى منتدانا نرجو امضاء وقت سعيد ونشكرك على تشريفك المنتدى بالزيارة
elramy
مرحبا بك فى منتدانا نرجو امضاء وقت سعيد ونشكرك على تشريفك المنتدى بالزيارة
elramy
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

elramy

WeLCOME...........................AT...ELRaMy Forums
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجزء السادس من سلسلة الاسراء والمعراج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الرامى
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
محمد الرامى


ذكر
عدد الرسائل : 400
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 17/01/2008

الجزء السادس من سلسلة الاسراء والمعراج Empty
مُساهمةموضوع: الجزء السادس من سلسلة الاسراء والمعراج   الجزء السادس من سلسلة الاسراء والمعراج Emptyالأربعاء مايو 06, 2009 12:37 pm

وما بين القوسين (27) ، (27) مجموع من عدة روايات :
أولها ما أخرجه الذهبي في السيرة ص160 ( انظر الحاشية ) عن عبادة بن الصامت أنه كان يبكي عند حائط بيت المقدس ويقول : إن رسول الله r رأى منه ملَكاً يقلب جمراً كالقطف . وقال الذهبي : إسناده جيد وهو كما قال .
ثانيها : ما أخرجه ابن عساكر 299/7 من طرق عن سعيد بن عبد العزيز التنوخي عن زياد بن أبي سودة عن عبادة بن الصامت بنحوه ، وفيه أنه السور الشرقي وقال : من ها هنا أخبرنا رسول الله r أنه رأى جهنم , وإسناده صحيح .
ثالثها : حديث شداد بن أوس المذكور آنفا وفيه : ثم انطلق بي حتى أتينا الوادي الذي في المدينة فإذا جهنم تنكشف مثل الزرابي ، فقلنا : يا رسول الله كيف وجدتها ؟ قال : مثل الحمة الساخنة .
رابعا : ما أخرجه الطبراني في الكبير عن صهيب وفيه : لو أخذت الخمر لغويت وغويت أمتك وكنت من أهل هذه وأشار بيده إلى الوادي الذي يقال له وادي جهنم ، فنظرت إليه فإذا هو يلتهب , قال الهيثمي : فيه ابن لهيعة ( انظر المجمع 1/78 ) وأخرجه أيضا ابن مردويه( انظر الخصائص 1/158) . خامسها : ما أخرجه ابن إسحق 1/37 قال : وحدثني بعض أهل العلم عمن حدثه عن رسول الله r ... في رؤيته مالكاً خازن النار وأنه قال لجبريل ألا تأمره أن يريني النار ؟ فقال : بلى ، يا مالك أَرِ محمداً النار ، فكشف عنها غطاءها ففارت وارتفعت ...الحديث .
ـ وما بين القوسين (28) ، (28) فمن حديث الحارث بن عبيد عن أبي عمران الجوني عن أنس الذي أخرجه البزار ( انظر تفسير ابن كثير 5/8 ) والبيهقي في الدلائل 2/368 ،389 وابن عساكر 579/1 وعزاه السيوطي أيضا لابن سعد وابن مردويه ( الخصائص 1/157 ) وقال البزار : تفرد به الحارث بن عمير وكان بصريا مشهورا , قال ابن حجر : قلت : وهو من رجال البخاري ( الفتح 8/609 ) . وقال الهيثمي : رواه البزار والطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح ( المجمع 1/75 ) . وقال الذهبي : إسناده جيد حسن والحارث من رجال مسلم ( السيرة 161 ) . وقال ابن حجر : رجاله لا بأس بهم إلا أن الدارقطني ذكر له علة تقتضي إرساله ( الفتح 7/198 ) ، وأظن الحافظ يشير إلى ما علقه البيهقي من طريق حماد بن سلمة عن أبي عمران فجعله عن محمد بن عمير بن عطارد مرسلا , ولعله عند أبي عمران من الوجهين لا سيما ولفظ محمد بن عمير يختلف عن لفظ حديث أنس , والقول ما قال الحافظ الذهبي والله أعلم . قال ابن كثير ( التفسير 7/420 ) بعد أن ذكر أقوال بعض المضعفين للحارث : فهذا الحديث من غرائب رواياته فإن فيه نكارة وغرابة ألفاظ ولعله منام ا.هـ وقد صرح لفظه بأنه منام إلا أن المتن الذي ساقه ابن كثير ليس بهذا اللفظ , وقال ابن كثير أيضا ( التفسير 5/8 ) : وهذا إن صح يقتضي أنها واقعة غير ليلة الإسراء فإنه لم يذكر فيها بيت المقدس ولا الصعود إلى السماء فهي كائنة غير ما نحن فيه والله أعلم , وأقول : أما قوله لم يذكر بيت المقدس فهذا في غيره من الأحاديث التي اكتفت بذكر المعراج في الصحيحين وغيرهما ، وأما كونه لم يذكر الصعود فمن باب القصور في الرواية كما حصل لغيره أيضا . وغاية ما في الأمر تقدير جزء محذوف كما يظهر من سوقي للرواية في المتن , وهذا حاصل في جميع الروايات ومنها رواية الصحيحين التي ذكرت البراق ومنه إلى العروج مباشرة مع حذف الإسراء كلية , وقد ذكره في قصة المعراج كل من ابن عساكر والهيثمي وغيرهما , وللحديث شواهد منها في جزئه الأخير ما أخرجه الطبراني في الأوسط عن جابر مرفوعا قال : مررت ليلة أسري بي بالملأ الأعلى وجبريل كالحلس البالي من خشية الله , قال الهيثمي : رجاله رجال الصحيح ( المجمع1/78 ) ، وعزاه السيوطي لابن مردويه أيضا وقال : بسند صحيح ( انظر الخصائص 1/158 وانظر الدر أيضا ) وقد أدمجت بعضه في المتن . وله شاهد من مرسل شريح بن عبيد عند ابن سنجر وقد تقدم وفيه : فلما أحس جبريل بدنو الرب خر ساجداً فلم يزل يسبح ... حتى قضى الله إلى عبده ما قضى ثم رفع رأسه فرأيته في خلقه الذي خلق عليه ...الخ .
ـ وما بين القوسين (29) ، (29) فمجموع من عدة روايات عن أنس مطولة مصرح في بعضها أنه في ليلة الإسراء ولم يصرح في البعض الآخر ؛ أخرجه البخاري 4964 ،6581 والترمذي 3356 وابن ماجه 4305 وأبو داود 4748 وأحمد 3/103 ، 115 ، 152 ، 164 ، 191 ، 207 ، 247 ، 263، 289 ، 324 ، 323 وأبو يعلى 5/257 ،462 ، 6/46 ، 237 ، 384 ، 440 وابن المبارك في الزهد 561 والطيالسي 2813 وابن عدي 5/1797 والخطيب 11/45 . وانظر أيضا تخريج رواية شريك عن أنس ورواية يزيد بن أبي مالك عن أنس كذلك . وعزاه السيوطي لابن مردويه ( انظر الدر 6/153 ) . وأخرجه البخاري ومسلم وأحمد والترمذي والنسائي وأبو يعلى وأبو عوانة وابن حبان وغيرهم باختصار من طريق قتادة عن أنس . وله شاهد عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري عند ابن مردويه ( انظر الخصائص 1/169 ) .
ـ وما بين القوسين (30) ، (30) فمن مجموع عدة روايات منها :
ـ رواية عبد الرحمن بن قرط مطولة أخرجها سعيد بن منصور ( انظر تفسير ابن كثير 5/30 ) والطبراني وأبو نعيم في الحلية وفي المعرفة وابن مردويه والبيهقي في الأسماء والصفات ( انظر الخصائص 1/164) . وقال الهيثمي : رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه مسكين بن ميمون ذكر له الذهبي هذا الحديث وقال إنه منكر ( المجمع 1/78 ) .
ـ رواية سهل بن سعد عند ابن عساكر ( انظر الخصائص 1/158 ) .
ـ ورواية شريح بن عبيد عند ابن سنجر المتقدم ذكرها ، وفيها أن المسبِّح كان جبريل حتى قضى الله ماقضى . ويشهد لذلك آيات قرآنية وأحاديث أخرى كثيرة على رأسها حديث : إذا قضى الله أمراً سبح حملةُ العرش . وقد تقدم ذكره في بدء الوحي , ولاشك أن فرض الصلوات مما قضاه الله سبحانه فلا بد معه من التسبيح والله أعلم .
ـ وما بين القوسين (31) ، (31) فمن رواية الهزيل بن شرحبيل عن ابن مسعود عند ابن جرير 27/54 بإسناد صحيح .
ـ وما بين القوسين (32) ، (32) فأصله حديث ابن مسعود المخرج في رقم ( 504 ) ، وقد حذفت أقواس الزيادات منه هنا وبدأته بلفظ مرسل شريح بن عبيد الذي حدد وقت الرؤية ، وتشهد له الآيات وهو الموافق للسياق ، حيث إنه قد ثبت أن جبريل أصبح كالحلس ، فلابد أن ينهض مرة ثانية ورؤيته إياه عند سدرة المنتهى في البداية كان أمرها طبيعياً حيث لم يأت الجبار جل وعلا بعد ولم يغش السدرة ما غشاها ولم يتغير حال جبريل ؛ فالطبيعي أن ما حصل له كان بعد هذه التغيرات ، وهو الذي نص عليه مرسل شريح , والله أعلم . وأخرج أحمد 1/407 رقم 3864 وابن جرير وابن أبي حاتم ( انظر تفسير ابن كثير 7/419 ) ، والطبراني وأبو الشيخ في العظمة عن ابن مسعود في رؤيته r لجبريل مرتين قال : ثم دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى فأوحى إلى عبده ما أوحى ، قال : فلما أحسَّ جبريلُ ربه عاد في صورته وسجد . وإسناده حسن . وقال أحمد شاكر : إسناده صحيح لولا الشك في وصله عن ابن مسعود ا.هـ وهو كما قال على الشك في المسند وابن كثير ، إلا أن السيوطي ذكره مجزوماً بوصله فلعله في المصادر الأخرى على الجزم .
وقد أخرج مسلم والبيهقي في الدلائل 2/371 عن أبي هريرة موقوفاً في قوله : ¼ `ںWحVضWè Sâ…ƒٍW¤ ZàVضَ¥WTك uüW£pTKR… » : رأى جبريل عليه السلام .
ـ وما بين القوسين (33) ، (33) من حديث عبد الله بن حوالة عند ابن أبي حاتم والربعي في فضائل الشام ودمشق ( انظر تخريج أحاديثه ص28 ) وابن عساكر والطبراني . وقال الهيثمي : رجاله رجال الصحيح غير صالح بن رستم وهو ثقة ( المجمع 10/58 ، 59 ) ، وفي بعض المصادر زيادات . وقال الألباني في هذا الجزء : حديث صحيح ا.هـ وقال الحافظ ابن حجر : إسناده حسن ( الفتح 12/403 ) وللحديث شواهد كثيرة في موضوعِ عمود الإسلام ووضعه بالشام . وانظر لها ما كتبه الحافظ في الفتح . ومابين القوسين (34) ، (34) فمجموع من عدة أحاديث منها :
ـ عن ابن عباس أخرجه الخطيب في التاريخ 5/445 وصوبه بإسناد رجاله ثقات إلا أن فيه عنعنة الأعمش وليس فيه علة غيرها إن حاولنا تعليله ، ونصه : ما مررت بسماء إلا رأيت فيها مكتوباً محمد رسول الله أبو بكر الصديق . ولكن قال فيه الذهبي : باطل ما أدري من يغش فيه ، فإن هؤلاء ثقات ( الميزان 3/610 ) . واحتراما لقول الذهبي لم أثبت إلا الجزء الأول منه لشواهده . وقد روى الخطيب الحديث بلفظ أبو بكر الصديق من خلفي من رواية أبي سعيد الخدري وقال : تفرد به محمد بن عبد الله المهري إن كان محفوظا عنه عن الحسن بن عرفة ، ونراه غلطاً وصوابه ... فذكر الحديث السابق . وقال الذهبي أيضا : باطل ا.هـ وكذا رواه الخطيب من حديث أبي هريرة بنحو حديث أبي سعيد وفي إسناده عبد الله بن إبراهيم الغفاري قال الذهبي : متهم بالكذب ا.هـ وقال ابن حجر فيه : متروك ورماه ابن حبان بالوضع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elramy.ahlamontada.com/portal.htm
 
الجزء السادس من سلسلة الاسراء والمعراج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elramy :: ۩~۵۩ الوادي الأسلامــــــي ۩۵~۩ :: أسلاميــــــــــــــــــــــــــــــــــــات-
انتقل الى: