elramy
مرحبا بك فى منتدانا نرجو امضاء وقت سعيد ونشكرك على تشريفك المنتدى بالزيارة
elramy
مرحبا بك فى منتدانا نرجو امضاء وقت سعيد ونشكرك على تشريفك المنتدى بالزيارة
elramy
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

elramy

WeLCOME...........................AT...ELRaMy Forums
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجزء السابع من سلسلة الاسراء والمعراج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الرامى
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
محمد الرامى


ذكر
عدد الرسائل : 400
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 17/01/2008

الجزء السابع من سلسلة الاسراء والمعراج Empty
مُساهمةموضوع: الجزء السابع من سلسلة الاسراء والمعراج   الجزء السابع من سلسلة الاسراء والمعراج Emptyالخميس مايو 07, 2009 2:29 pm

وقد أخرجه أيضا من حديث أبي هريرة : الحسن بن عرفة في جزئه 6 وابن عدي في الكامل 4/1507 وأبو يعلى والطبراني في الأوسط . وقال الهيثمي : وفيه عبد الله بن إبراهيم الغفاري وهو ضعيف ( انظر المجمع 9/41 ) .
وفيه عن ابن عمر بنحو رواية ابن عباس قال الهيثمي : رواه البزار وفيه عبد الله بن إبراهيم الغفاري وهو ضعيف ( المجمع 9/41 ) .
ولحديث ابن عباس لفظ آخر عند الخطيب 5/4 من طريق علي بن جميل عن جرير عن ليث عن مجاهد عنه بلفظ : ما في الجنة شجرة إلا مكتوب على كل ورقة ... الحديث , وذكره ابن عدي من طريق علي بن جميل ومعروف بن أبي معروف عن جرير به وقال : والحديث المعروف هو هذا ، وهذا أيضا ليس بصحيح ( الكامل 5/1691 ) ، وأخرجه أيضا الخطيب 7/337 من طريق الحسن بن عبد الرحمن عن جرير به . والحسن هذا قال فيه ابن عدي : منكر ، يسرق الحديث عن الثقات ولا يشبه حديثه حديثَ أهل الصدق , وعزاه السيوطي لأبي نعيم في الحلية ( انظر الخصائص 1/7 ) .
ولحديث ابن عباس لفظ آخر : على باب الجنة : أخرجه الخطيب 1/259 وفيه رجل يسمى محمد بن إسحق قال الخطيب : حديثه كثير المناكير , وقال في حديثنا هذا : منكر بهذا الإسناد ، وعلي بن حماد مستقيم الحديث لا يحتمل مثل هذا .
وعن ابن عباس شاهد أخرجه الحاكم وصححه ، وقال الذهبي : في سنده عمرو بن أوس لا يدرى من هو . ا.هـ في كتابة لا إله إلا الله محمد رسول الله على العرش .
وعن علي بلفظ على العرش أخرجه الخطيب 10/265 من طريق عبد الرحمن بن عفان الصوفي عن محمد بن مجيب عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده , وقال يحيى في الصوفي : كذاب يكذب , وعزاه السيوطي أيضا لابن عساكر ( انظر الخصائص 1/7 ) .
وعن أنس بلفظ : على ساق العرش أخرجه الخطيب 11/173 من طريق الحسين بن إبراهيم البابي عن حميد عن أنس . وقال الخطيب في الحسين : مجهول من أهل الباب والأبواب , وأخرجه ابن عدي وابن عساكر ( انظر الخصائص 1/ 7 ) .
وعن أبي الحمراء بلفظ مكتوبا على ساق العرش : أخرجه الطبراني قال الهيثمي فيه عمرو بن ثابت وهو متروك ( المجمع 9/121 ) . وله لفظ مشابه عند أبي نعيم في الحلية 3/27 وقال : غريب من حديث يونس بن عبيد عن سعيد بن جبير لم نكتبه إلا من هذا الوجه .
وعن أبي الدرداء بلفظ في العرش أخرجه الدارقطني في الأفراد ومن طريقه الخطيب في التاريخ 11/204 من طريقين عن محمد بن فضيل عن ابن جريج عن عطاء عن أبي الدرداء به وأخرجه أيضا ابن عساكر ( انظر الخصائص 1/7 ) ، وقال الدارقطني : تفرد به ابن فضيل عن ابن جريج ، لا أعلم حدث به غير هذين - يعني الراويين عن ابن فضيل وهما السري بن عاصم وعمر بن إسماعيل بن مجالد .
وعن جابر بلفظ على باب الجنة أخرجه ابن عساكر ( انظر الخصائص 1/ 7 ) .
وله شاهد عن عمر فيه كتابتها على العرش أخرجه الحاكم والبيهقي والطبراني في الصغير وأبو نعيم وابن عساكر وفي إسناده عبد الرحمن بن زيد بن أسلم وهو ضعيف جدا .
وله شاهد عن كعب الأحبار عند ابن عساكر وفيه كتابتها على العرش وفي السموات وفي الجنة ( وانظر الخصائص 1/6 ) .
وفيه حديث سهل بن سعد عند ابن عساكر بلفظ على العرش .
ـ وأما مابين (35) ، (35) فمن حديث شداد بن أوس الذي صححه البيهقي وقد تقدم . وله شاهد من حديث أم هانىء من طرقه الآتي ذكرها وفي حديث أبي سعيد الخدري ما قد يشهد له وهو قوله : نام عشاء .
ـ وأما مابين (36) ، (36) فمن طريقي حديث ابن مسعود الآتي ذكره ويشهد له الروايات الثابتة عن أنس بكلام موسى معاتبا ربه فراجعها .
ـ وما بين القوسين (37) ، (37) فمن حديث عمر بن الخطاب عند ابن مردويه ( انظر الخصائص 1/164 ) ، وهذا لفظه . ويشهد له رواية خالد بن يزيد بن أبي مالك عن أبيه عن أنس عند ابن أبي حاتم ويأتي الكلام عليها . ويشهد لذلك أيضا ماذكره ابن إسحق في السيرة بدون إسناد . وأخرج نعيم بن حماد في زيادات الزهد لابن المبارك ص 92 والجوزجاني عن أبي الخليل قال : ليلة أسري بالنبي r ... فذكر نحو القصة إلا أن فيها ولكنه خازن من خزان جهنم . وقد أخرج أحمد في المسند وفي الزهد 1/80 من حديث أنس بن مالك ما يشهد لذلك إلا أنه في ميكائيل وليس في مالك ، وفي إسناده إسماعيل بن عياش وروايته عن المدنيين فيها ضعف وهذه منها ، وبقية رجاله ثقات . كذا قال الهيثمي ( انظر المجمع 10/385 ) ، فلعله وهم في الاسم .
وروى ابن أبي الدنيا عن أبي فضالة عن أشياخه وعن بكر العابد عن أبي الحسن ما يشهد لذلك أيضا . وفي مرسل ضعيف عن الحسن وصف خزنة جهنم بما يشهد لما ذكرناه ( انظر التخويف من النار ص38 ، 39 ، 174 ) . وفي حديث سمرة الطويل عند البخاري في قصة المنام ما يشهد لوصف مالك هنا فراجعه , وأصل ذلك قوله تعالى : ¼ †Wن`~VصWئ dàVرXMù;HTTWTصWع b؟·ً„Yçئ b …WںYT® » .
ـ وأما مابين القوسين (38) ، (38) فمما أخرجه البخاري 7/40، 9/320 ، 12/415 ، 417 ومسلم 4/1863 وأحمد 2 / 339 ، 3/106 ، 107 ، 125 ، 179 ، 191 ، 239 ، 263 ، 268 ، 269 ، 309 ، 372 ، 389 ، 5/333 ، 354 ، 360 وفي فضائل الصحابة وزياداته 1/275 ، 323 ، 429 ، 445 ، 446 والحميدي 1235والطيالسي والترمذي 5/619 ، 620 وابن حبان ( الموارد 536 ) وأبو يعلى 3/467 ، 4/13 ، 51 ، 6/223 ، 390 ، 440، 461 ، 7/196 وهناد في الزهد 1/104، 105وأبو نعيم في الحلية 6/334-335 ، 7/259 ، 309 والطبراني والحاكم ( وانظر المجمع 9/74 ، حدائق الأنوار 1/400 ) عن أنس وجابر وأبي هريرة وبريدة ومعاذ وعن الزهري وأبي سلمة مرسلا . وهذا مجموع لفظهم بشرط الثبوت وقد ثبت من حديث جابر عند البخاري وغيره أن قصة بلال والرميصاء وعمر كلها في آن واحد مما يثبت أن ذلك في المعراج . وانظر ما تقدم في الزيادة رقم (19) ، (19) وقد وقع في طرقه ما يصرح أحياناً ويلمح أحياناً بكونه مناماً ، وهو ما رجحناه فيما سبق .
وقد يقول قائل كيف رأى الرميصاء ولعلها لم تكن أسلمت بعد ؟ فالجواب أن النبي r حكى ذلك بعد ما هاجر ولم يكن يعرفها وقت الإسراء ، فلما طابق الواقع القدر أعلمهم بذلك . والله أعلم . وعلى القول بأن الإسراء كان قبل الهجرة بعام فلا حاجة إلى هذا التأويل لأنها تكون قد أسلمت قبل ذلك . وبالنسبة لقصة عمر فكأني أذكر أنه في بعض الطرق الضعيفة في قصة الإسراء صرح بذلك ولا أستحضرها الآن ولكن في حديث أبي سعيد ما يشهد لذلك أيضا ففيه أنه r رأى جارية فسأل لمن هذه فقيل : لزيد بن حارثة فلعله وهم في الاسم والله أعلم .
ـ وما بين القوسين (39) ، (39) من حديث أسماء عند الترمذي 4/680 وابن جرير 27/55 وهناد في الزهد رقم 115 والحاكم 2/469 وابن مردويه وسبق الإشارة إليه ، وقال الترمذي : حسن غريب , وقال الحاكم صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه وسكت الذهبي . والحديث إسناده حسن وقد صرح ابن إسحق بالتحديث عند هناد . وهذا الجزء له شواهد في الصحيحين بدون النص على كون هذه الشجرة هي سدرة المنتهى ولفظه : إن في الجنة شجرة يسير الراكب فيها مائة عام لا يقطعها .
ـ وما بين القوسين (40) ، (40) من سورة النجم .
ـ وما بين القوسين (41) ، (41) تقدم تخريجه في رقم ( 119 ) من حديث ابن عباس وجابر عند ابن أبي شيبة والجوزقاني بإسناد صحيح على شرط البخاري .
ـ وما بين القوسين (42) ، (42) فمما أخرجه ابن أبي حاتم وغيره عن أنس من رواية خالد بن يزيد بن أبي مالك عن أبيه عنه ، وليس فيها إلا ضعف من قبل حفظ خالد ، وقد توبع على أصلها . وسيأتي الكلام عليها بعد قليل .
وأما هذا الجزء الذي ذكرناه ؛ فله شواهد ، منها : عن علي عند البزار ، وعنه أيضاً عند ابن مردويه ، وكذا عن ابن الحنفية عند أبي نعيم في الدلائل ، وعن عائشة عند ابن مردويه ، وعن ابن عمر عند الطبراني في الأوسط . ويأتي الكلام عليها كلها إن شاء الله تعالى . وتقدم الإشارة إلى بعضها . ( وانظر الخصائص 1/8 ، 164 ، والدر المنثور 4/154 ) . وقد يشكل ذكر الأذان لما ثبت من كونه بدأ بالمدينة ؛ والجواب أن الأذان معناه الإعلام ، ولا ضرورة أن يكون بما ثبت بعد الهجرة ، وعلى فرض اتحادهما كما جاء في بعض الشواهد المذكورة فيقال : إنه وقعت رؤية الصحابي مطابقة لما رآه النبي r في الإسراء فأمضاها النبي r لذلك ، وهو أقوى لا سيما إذا ثبت تأخر الإسراء إلى قبيل الهجرة .
وقد جاء حديث الإسراء من طرق أخرى كثيرة كلها تشهد لما ذكرناه ، فمن ذلك :
ـ رواية عبد الرحمن بن هاشم بن عتبة بن أبي وقاص عن أنس بالحديث مطولاً : أخرجه ابن جرير 15/6 والبيهقي في الدلائل 2/362 وابن عساكر 1577 وقال ابن كثير : وفي بعض ألفاظه نكارة وغرابة ( التفسير 5/ 10 ) .
ـ رواية أنس عن أبي بن كعب بمثل روايته عن أبي ذر تماما ، وأراها وهماً من أحد الرواة , أخرجها عبد الله بن أحمد في زوائد المسند 5 / 122 ، 143 ، 144 وأبو يعلى مختصراً 6/295 وابن عساكر 1/572 . وأظن الوهم فيها من يونس بن يزيد الأيلي . وقال الهيثمي : رجال رجال الصحيح ( المجمع 1/65-66 ) ، ثم وقفت على قول السيوطي : وأخرج عبد الله بن أحمد في زوائد المسند وابن مردويه وابن عساكر من طريق يونس عن الزهري عن أنس عن أبي بن كعب مثله ـ أي مثل حديث أبي ذر ـ سواء حرفاً بحرف ، فعده جماعة من مسند أبي بن كعب . وذكر الحافظ ابن حجر أنه وقه فيه تحريف وأنه كان في الأصل عن أبي ذر فسقط من النسخة لفظة ذر فظن أن أبي أبياً فأدرج في مسند أبي بن كعب غلطاً والله أعلم ( انظر الخصائص 1/167 ) . وبنحوه قال أبو حاتم وغيره ( انظر العلل 1/116-117 ، 315-316 ، المسند المعتلي 1/7 ) .
ـ رواية أنس عن أبي بن كعب مرفوعاً : دخلت الجنة فرأيت فيها خياماً من لؤلؤ ترابها المسك فقلت : لمن هذا يا جبريل ؟ فقال : للمؤذنين والأئمة من أمتك يا محمد . أخرجه الفاكهي في تاريخ مكة 4/144 وإسناده ضعيف . وعزاه السيوطي في الجامع الكبير1/521 لأبي يعلى وأبي الشيخ في الأذان وقال ابن كثير وابن حجر في أطرافه غريب جداً ( انظر حاشية المحقق ) .
ـ وعن أبي أيضا في أرض الجنة أخرجه ابن مردويه ( انظر الدر ) .
ـ رواية يزيد بن أبي مالك عن أنس أخرجها النسائي 1/221 من طريق مخلد بن الحسين عن سعيد بن عبد العزيز عنه به . ورجالها ثقات إلا أنني وقفت لها على علة ؛ فقد روى ابن عساكر 304/7 من طريق الدوري عن ابن معين قال أبو مسهر : كان سعيد بن عبد العزيز قد اختلط قبل موته وكان يعرض عليه قبل موته وكان يقول لا أجيزها ، ثم روى من طريق أبي زرعة قال سمعت أبا مسهر قال : رأيت أصحابنا يعرضون على سعيد بن عبد العزيز حديث المعراج عن يزيد بن أبي مالك عن أنس ، فقلت : يا أبا محمد أليس قد حدثتنا عن يزيد بن أبي مالك ؟ قال : حدثنا أصحابنا عن أنس بن مالك قال : نعم إنما يقرءون على أنفسهم ا.هـ فهذه الرواية تدل على وجود واسطة بين يزيد وأنس ، وعلى الرغم من كونهم جماعة فإن في النفس منها شيء ، ولذا لم أثبت منها إلا ما شهدت له الروايات الأخرى .
ـ ومنها رواية شداد بن أوس التي ذكرناها قبل هذا , وقال ابن كثير في هذا الحديث : فيه غرابة ونكارة جدا ( التفسير 5/10 ) .
وله طريق آخر عن يزيد عن أنس أخرجه ابن أبي حاتم من طريق خالد بن يزيد بن أبي مالك عن أبيه به مطولاً ، وتفرد بأشياءٍ . وخالد ضعيف ولكنه قد توبع على أصلها بالرواية السابقة , وقال ابن كثير : هذا سياق فيه غرائب عجيبة ( التفسير 5/11-13 ) وفيه غمز الحجر وربط البراق ونهر الكوثر وقصة العير وتصديق أبي بكر وغير ذلك , وقد أخرج ابن ماجه وأبو نعيم في الحلية 8/333 من هذه الطريق رؤية النبي r على باب الجنة أجر القرض وأنه أكثر من الصدقة .
وأخرج الخطيب 2/330 ، 11/242 من طريق محمد بن عبيد الله بن مرزوق الخلال عن عفان عن حماد عن ثابت عن أنس مرفوعاً رؤيته خيلاً مسرجة ذوات أجنحة لمحبي أبي بكر وعمر ... الحديث وقال الخطيب في محمد بن عبيد الله : له عن عفان أحاديث كثيرة عامتها مستقيمة غير حديث واحد فذكر حديثنا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elramy.ahlamontada.com/portal.htm
 
الجزء السابع من سلسلة الاسراء والمعراج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elramy :: ۩~۵۩ الوادي الأسلامــــــي ۩۵~۩ :: أسلاميــــــــــــــــــــــــــــــــــــات-
انتقل الى: