elramy
مرحبا بك فى منتدانا نرجو امضاء وقت سعيد ونشكرك على تشريفك المنتدى بالزيارة
elramy
مرحبا بك فى منتدانا نرجو امضاء وقت سعيد ونشكرك على تشريفك المنتدى بالزيارة
elramy
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

elramy

WeLCOME...........................AT...ELRaMy Forums
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجزء الثامن من سلسلة الاسراء والمعراج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الرامى
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
محمد الرامى


ذكر
عدد الرسائل : 400
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 17/01/2008

الجزء الثامن من سلسلة الاسراء والمعراج Empty
مُساهمةموضوع: الجزء الثامن من سلسلة الاسراء والمعراج   الجزء الثامن من سلسلة الاسراء والمعراج Emptyالخميس مايو 07, 2009 2:31 pm

وعن أنس أيضا عند ابن مردويه في ريح النبي r بعد الإسراء كريح عروس ( انظر الدر ) .
ـ عن عمر بن الخطاب عند أحمد 1/38 قال الهيثمي : فيه عيسى بن سنان القسملي وثقه ابن حبان وغيره وضعفه أحمد وغيره وبقية رجاله ثقات ( المجمع 4/6 ) . وقال أحمد شاكر : إسناده حسن , وانظر مرويات أحمد في التفسير 3/38 . وفيها إثبات صلاته r ببيت المقدس . وجملة ( فتقدم إلى القبلة فصلى ) منه ، ويشهد لها كونه إمامهم وروايات أخرى صرحت بذلك أيضا .
ولابن مردويه رواية عن عمر أيضا من طريق المغيرة بن عبد الرحمن عن أبيه عن عمر وفيه الصلاة في مقدم المسجد ( انظر الخصائص 1/164، الشفا 1/116، حدائق الأنوار 1/401 ) .
ـ رواية أبي هريرة عند ابن أبي حاتم وابن الأعرابي والواحدي وغيرهم وقد نص على كون البيت المعمور حيال الكعب ( وانظر الصحيحة 477 ) .
وروايته عند ابن جرير 15/6-11 والبيهقي في الدلائل 2/397 وابن أبي حاتم والحاكم من طريق أبي جعفر الرازي عن الربيع بن أنس عن أبي العالية أو غيره عن أبي هريرة مطولاً جداً . وقال ابن كثير : أبو جعفر الرازي قال فيه أبو زرعة الرازي يهم في الحديث كثيراً ، وقد ضعفه غيره أيضاً ووثقه بعضهم . والأظهر أنه سيء الحفظ ففيما تفرد به نظر ، وهذا الحديث في بعض ألفاظه غرابة ونكارة شديدة وفيه شيء من حديث المنام من رواية سمرة بن جندب في المنام الطويل عند البخاري ويشبه أن يكون مجموعاً من أحاديث شتى أو منام وقصة أخرى غير الإسراء ( انظر تفسير ابن كثير 5/36 ) . وقال الذهبي : تفرد به أبو جعفر الرازي وليس هو بالقوي والحديث منكر يشبه كلام القصاص ، وإنما أوردته للمعرفة لاللحجة ( السيرة 182 ) . وقال الهيثمي : رواه البزار ورجاله موثقون إلا أن الربيع بن أنس قال عن أبي العالية أو غيره فتابعيه مجهول ( المجمع 1/72 ) .
وروايته عند أحمد 2/353 ، 363 وابن ماجه 2/763 وابن أبي شيبة 14/307 وابن أبي حاتم ( انظر تفسير ابن كثير 5/37 ) والذهبي في السيرة ص164 ، 165 من طريق حماد بن سلمة عن علي بن زيد بن جدعان عن أبي الصلت عن أبي هريرة . قال ابن كثير : علي بن زيد بن جدعان له منكرات ( التفسير 3/519 ) . وقال البوصيري : هذا إسناد ضعيف لضعف علي بن زيد ( مصباح الزجاجة 2/23 ) ، وقال الذهبي : أبو الصلت مجهول ا.هـ وقال الهيثمي : فيه أبو الصلت لا يعرف ولم يرو عنه غير علي بن زيد ا.هـ وعزاه السيوطي لابن مردويه ( انظر الدر 4/152-153 ) .
وروايته من طريق أبي وهب مولى أبي هريرة عنه أخرجها سعيد بن منصور ثنا أبو معشر عن أبي وهب به ( انظر سيرة الذهبي 161 ) وأخرجها أيضا ابن سعد 3/120 والطبراني في الأوسط وابن مردويه من طريق أبي معشر به ( انظر الخصائص 1/176 ) وفيه : لما رجع ليلة أسري به قال : يا جبريل إن قومي لا يصدقوني قال يصدقك أبو بكر وهو الصديق , وقال الهيثمي : في أحد إسناده أبو وهب ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات(المجمع 9/41)
وروايته من طريق راشد بن سعد المقدامي عن أبي هريرة أخرجها ابن مردويه والبيهقي في شعب الإيمان ( انظر الدر 6/392 ) .
ـ رواية ابن عباس عند الطبراني والواحدي وابن مردويه ، وإسناده ضعيف وقد نصَّ على كون البيت المعمور حيال الكعبة ( وانظر الصحيحة 477 ) ، وروايته عند أحمد ونص على فرضية الصلوات خمسين وتخفيفها إلى خمس وعند الطبراني ونص على سدرة المنتهى ونبقها .
وحديثه من طريق مجاهد والضحاك عنه وفي إسناده إسحق بن بشر قال البيهقي : وإسحق بن بشر متروك لا يفرح بما ينفرد به ( الدلائل 2/404 ) . وقال الذهبي : وروى في المعراج إسحق بن بشر حديثاً وليس بثقة عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس ( السيرة 182 ) .
ولابن عباس رواية موضوعة تسمى بمعراج ابن عباس وهي رواية مكذوبة عليه فلينتبه لذلك .
ـ عن أبي سعيد الخدري رواه عنه مطولاً أبو هارون العبدي أخرجه ابن إسحق وابن جرير 15/11-14 والبيهقي في دلائل النبوة 2/390 وابن أبي حاتم وابن عدي 6/2123 وابن عساكر 581-584 وعزاه السيوطي أيضا لابن المنذر وابن مردويه ( انظر الخصائص 1/167) والعبدي متروك . وقال ابن كثير معقباً على رواية ابن أبي حاتم : ذكره بسياق طويل حسن أنيق أجود مما ساقه غيره على غرابته وما فيه من النكارة , وقال : عن أبي هارون العبدي واسمه عمارة بن جوين وهو مضعف عند الأئمة وقال : وإنما سقنا حديثه ها هنا لما في حديثه من الشواهد لغيره ولما رواه البيهقي فذكر مناماً رآه يزيد بن أبي حكيم مفاده أنه سأل النبي r عن حديث أبي هارون فأثبته ( انظر التفسير 5/23 ، 24 ) . والمنام عند البيهقي 2/405 ومثله لا يحتج به ولا بأس أن يستأنس به إن صحت الرؤيا . وقال ابن كثير إنه من غرائب الأحاديث وفي إسناده ضعف ( انظر البداية 3/111) . وقال الذهبي : هذا حديث غريب عجيب حذفت نحو النصف منه ثم قال : عن أبي هارون عمارة بن جوين وهو ضعيف شيعي , وقال : وبسياق مثل هذا الحديث صار أبو هارون متروكاً ( السيرة 181 ) ، وفيه ما يشهد لكون الأنبياء كانت تركبه قبله ، وفيه معاتبة موسى لربه ، وفيه قصة العير وتكذيب قريش ، وفيه شواهد لأجزاء أخرى كثيرة من الحديث .
وحديث أبي سعيد أخرجه أيضاً ابن مردويه مختصراً من طريق علقمة عنه وفيه رؤيته لإبراهيم .
وأخرجه الخطيب 4/279 من طريق أبي جعفر الرازي عن زنيج عن جرير عن الأعمش عن عطية عن أبي سعيد بقصة الحوراء وجعلها لعلي وانظر ما يأتي عن عقبة بن عامر .
ـ عن أم هانئ وله طرق عنها ؛ أخرجه ابن إسحق حدثني الكلبي عن أبي صالح عنها وأخرجه ابن جرير15/2 من طريقه . وقال ابن كثير : الكلبي متروك ساقط لكن رواه أبو يعلى عن محمد بن إسماعيل الأنصاري عن ضمرة بن ربيعة عن يحيى بن أبي عمرو السيباني عن أبي صالح عن أم هانىء فليكتب هنا وروى أبو القاسم الطبراني من حديث عبد الأعلى بن أبي المساور عن عكرمة عن أم هانىء فذكر الحديث ( التفسير 5/39 ) . وحديث أبي يعلى أخرجه ابن عساكر ( انظر الخصائص 1/178 ) والذهبي في السيرة 157 وابن سيد الناس 1/174 من طريق أبي يعلى به . وقال الذهبي : وهو حديث غريب ، الوساوسي ضعيف تفرد به - يعني محمد بن إسماعيل الأنصاري – ا.هـ وفيه أيضا أبو صالح مولى أم هانىء , وقد سكت عليه البوصيري . وقال الحافظ في الإصابة في ترجمة نبعة : هذا أصح من رواية الكلبي ا.هـ باختصار .
وحديث الطبراني أخرجه أيضا ابن مردويه من نفس الطريق ( انظر الخصائص 1/177 ) وقال الهيثمي : رواه الطبراني في الكبير وفيه عبد الأعلى بن أبي المساور متروك كذاب ( المجمع 1/76 ، 9/42 ) . وله طريق آخر عنها وهو ما أخرجه ابن سعد عن الواقدي بإسناده عنها , وقال ابن كثير بعد كلامه المتقدم في حديث أبي سعيد : وكذا في حديث أم هانىء ا.هـ وفيه قصة العير والجمل الأورق والغراراتان وربط البراق بالحلقة وتسمية الصديق وغير ذلك .
ـ رواية ابن مسعود عند ابن عرفة في جزئه رقم 69 وأبي نعيم في الحلية 10/386 وابن عساكر 580/1 من طريق أبي عبيدة عن أبيه ولم يسمع منه شيئاً وفيه أيضاً قنان النهمي قال الحافظ : مقبول , وباقي رجاله ثقات , وقال الذهبي : هذا حديث حسن غريب ( السيرة 175 ) . وقال ابن كثير : وفيه غرابة وقال : إسناد غريب ولم يخرجوه ، ثم ذكر بعض غرائبه . وفيه ربط البراق ومعاتبة موسى لربه ونهر الكوثر وغير ذلك . وقد روي بعضه من حديث ابن عمر وهو خطأ وسيأتي .
ورواية الطبراني 10/84 والحارث بن أبي أسامة وأبي يعلى ( انظر المطالب العالية 4/204 ، 205 ) وأبي نعيم ( انظر الخصائص 1/163) وابن عساكر 579/1 وعلقه الذهبي في السيرة ص155 من طريق حماد بن سلمة ثنا أبو حمزة عن إبراهيم عن علقمة عن ابن مسعود ثم قال : هذا حديث غريب وأبو حمزة هو ميمون ضعيف ( السيرة ص156) وسكت عليه البوصيري وقال الهيثمي : رواه البزار وأبو يعلى والطبراني ورجاله رجال الصحيح ( المجمع 1/74 )على الرغم من تضعيفه عدة أحاديث بأبي حمزة وفيه أيضا ربط البراق وتذمر موسى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elramy.ahlamontada.com/portal.htm
 
الجزء الثامن من سلسلة الاسراء والمعراج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elramy :: ۩~۵۩ الوادي الأسلامــــــي ۩۵~۩ :: أسلاميــــــــــــــــــــــــــــــــــــات-
انتقل الى: