elramy
مرحبا بك فى منتدانا نرجو امضاء وقت سعيد ونشكرك على تشريفك المنتدى بالزيارة
elramy
مرحبا بك فى منتدانا نرجو امضاء وقت سعيد ونشكرك على تشريفك المنتدى بالزيارة
elramy
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

elramy

WeLCOME...........................AT...ELRaMy Forums
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجزء التاسع من سلسلة الاسراء والمعراج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الرامى
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
محمد الرامى


ذكر
عدد الرسائل : 400
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 17/01/2008

الجزء التاسع من سلسلة الاسراء والمعراج Empty
مُساهمةموضوع: الجزء التاسع من سلسلة الاسراء والمعراج   الجزء التاسع من سلسلة الاسراء والمعراج Emptyالخميس مايو 07, 2009 2:35 pm

وقد روى ابن إسحق بعضه في الإسراء فقط بلاغاً عن ابن مسعود .
ـ عن ابن عباس وابن مسعود أخرجه ابن أبي حاتم من طريق السدي عن أبي مالك وأبي صالح عن ابن عباس ومرة الهمداني عن ابن مسعود وفيه أمر العير والبعير الذي ند ( انظر الدر 4/157 ) .
ـ عن سمرة بن جندب أخرجه ابن مردويه وهو قطعة من حديث المنام الطويل ونص على كونه في الإسراء ( انظر الخصائص 1/158 ) ، وإسناده صحيح ، ولكن أكثر الرواة لم ينصوا على ذلك ، فلعله خلط من بعض رواته أو أنه أراد إسراء آخر وهو ما وقع بعد ذلك مناماً . ويلاحظ تعبير بعض الرواة عن المعراج بالإسراء لأنه سرى بالليل أيضاً . وألفاظ الروايات الأخرى عند البخاري وأحمد وابن حبان وغيرهم تدل على وقوع ذلك مناماً بعد إسلام سمرة بعد الهجرة بزمان .
ـ عن ابن عمر أخرجه الطبراني في الأوسط مقتصراً على تعليمه الأذان ليلة أسري به وقال الهيثمي : فيه طلحة بن زيد ونسب إلى الوضع ( المجمع 1/329 ) .
ـ وعن ابن عمر أيضاً أخرجه الخطيب 5/297 وفيه قصة تفاحة انفلقت فخرجت منها حوراء لعثمان بن عفان , وقال الخطيب : منكر بهذا الإسناد وكل رجاله ثقات سوى محمد بن سليمان بن هشام والحمل فيه عليه والله أعلم .
ـ وعن ابن عمر أيضاً عند أبي نعيم في الحلية 10/385-386 من طريق أحمد بن شاذهرمز عن زيد بن أخرم عن أبي داود عن شعبة عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر بنحو حديث أبي عبيدة عن ابن مسعود مختصراً . وقال أبو نعيم : هذا من حديث شعبة منكر وأبو داود وزيد ثبتان لا يحتملان هذا ولعل أدخل لابن شاذهرمز حديثاً في حديث عبد الله بن مسعود .
ـ عن أبي عبيدة بن الجراح أخرجه الطبراني في السنة ومن طريقه الخطيب في التاريخ 8/151 وفيه خلط بقصة المنام الذي رأى فيه رسول الله r ربه فوضع يده بين كتفيه ( وانظر الدر 5/320 ) .
ـ وعن عدي بن حاتم عند ابن مردويه نحو حديث أبي عبيدة أيضاً ( انظر الدر 5/320 ) ، وقد خالفهما رواياتٌ عديدةٌ تقتضي وقوع ذلك بالمدينة في منام آخر غير قصة المعراج . وتفسير الآية المشهور في اختصام الملأ الأعلى المراد به اختصامهم في أمر آدم ولا مانع من تكرر اختصامهم . وكذا فإن لفظ الحديث لا يساعد على كونه وقع في المعراج حيث أن فيه أموراً شرعية لم تكن شرعت بعد والله أعلم .
ـ عن عقبة بن عامر في رؤيته r ليلة الإسراء في الجنة الحوراء العيناء المرضية التي أشفار عينيها كمقاديم أجنحة النسور للخليفة بعده , قال الهيثمي : أخرجه الطبراني في الكبير والأوسط عن شيخه بكر بن سهل ، قال الذهبي : مقارب الحديث ، عن عبد الله بن سليمان العبدي ، وثقه ابن حبان ، وبقية رجاله رجال الصحيح ( المجمع 9/46 ) ، وأخرجه الخطيب من طريق عبد الله بن سليمان عن الليث بن سعد عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي الخير عن عقبة فجعله للخليفة المقتول ظلماً . وقال الخطيب : حدث عن الليث حديثاً منكراً فذكره ( انظر التاريخ 9/464 ) وفي حديث أبي سعيد جعلها لعلي فراجعه .
وأخرج الخطيب 1/409 من طريق يحيى بن شبيب عن حميد عن أنس نحوه لعثمان .
وأظن كل ما تقدم في قصة هذه الحوراء مرجعه حديث المرأة التي رآها النبي r لعمر ، وما خالف ذلك فمن ضعف الرواة . ويشهد لذلك أيضاً ما جاء في بعض روايات حديث أنس من رؤيته r للحور .
ـ رواية الخطيب 8/166 من طريق أحمد بن نصر عن حميد بن الربيع عن قتيبة عن مالك عن حميد عن أنس في رؤيته المرزنجوش تحت العرش وقال الخطيب : موضوع المتن والإسناد ، وحميد مجهول وأحمد بن نصر غير ثقة .
ـ عن أبي بن كعب عند ابن مردويه وفيه دخوله الجنة وترابها المسك .
ـ عن أبي ليلى : أخرجه الطبراني في الأوسط وابن مردويه من طريق محمد بن عبد الرحمن عن أخيه عيسى بن عبد الرحمن عن أبيه عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبي ليلى ( كذا في الخصائص ) ، وقال الهيثمي : رواه الطبراني هكذا مرسلا ( يعني عن ابن أبي ليلى ) ، وقال : لا يروى عن ابن أبي ليلى إلا بهذا الإسناد , ومع الإرسال فيه محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى وهو ضعيف ( المجمع 1/77 ) .
ـ عن عبد الله بن أسعد بن زرارة أو سعد بن زرارة : وفيه لما عرج بي ، وفيه ذكر قصر من لؤلو فيه فراش من ذهب ...الخ قال الهيثمي : رواه البزار وفيه هلال الصيرفي عن أبي كثير الأنصاري ولم أر من ذكرهما ( المجمع 1/78 ) ، وسكت عليه البوصيري . وأخرجه أيضا ابن قانع وابن عدي والبغوي وابن عساكر ( انظر الدر 1/163) ، وقال الحافظ ابن حجر في الإصابة : معظم الرواة في هذه الأسانيد ضعفاء والمتن منكر جداً .
ـ عن علي بن أبي طالب عند البزار من طريق الحسين عن أبيه وقال الهيثمي : فيه زياد بن المنذر مجمع على ضعفه ( المجمع 1/329 ) ، وعند ابن مردويه من طريق زيد بن علي عن آبائه عن علي ( انظر الخصائص 1/8 ، 164 ) . وعند ابن عدي 2/753 من طريق موسى بن جعفر عن آبائه عن علي مرفوعا وفيه نبت الورد من عرقه في المعراج , وقال ابن عدي : موضوع على أهل البيت .
ـ عن علي وابن عباس وابن مسعود والضحاك بن مزاحم حديث طويل فيه غرائب أخرجه البيهقي في الدلائل 2/404-405 وذكر طرفه وفيه في بيت أم هانىء وصلاته العشاء الآخرة ولم يذكر باقي المتن وقال : راويه مجهول وإسناده منقطع .
ـ عن عائشة أخرجه ابن مردويه من طريق هشام بن عروة عن أبيه عنها مرفوعا أذن جبريل فصليت بالملائكة ( انظر الخصائص 1/176 ) .
ـ عن عائشة أيضاً : في دخوله الجنة ليلة الإسراء وأكله منها وتكون نطفة فاطمة ؛ أخرجه الطبراني من طريق هشام بن عروة عن أبيه عنها ( انظر الخصائص ) وأخرجه الخطيب 5/87 من طريق محمد بن الخليل البلخي عن شجاع بن الوليد عن هشام به وقال الخطيب : محمد بن الخليل مجهول .
ـ وعن سعد بن أبي وقاص بنحو حديث عائشة هذا ؛ أخرجه الحاكم وقال : غريب ، وفي سنده شهاب بن حرب مجهول وعلق عليه الذهبي بأن فاطمة ولدت قبل النبوة فضلاً عن الإسراء .
ـ وعن معاوية أخرجه ابن إسحق ومن طريقه ابن جرير 15/16 وفيه قوله أنه رؤيا من الله صادقة وهو منقطع .
ـ وعن عائشة أن الإسراء كان بالروح فقط أخرجه ابن إسحق أيضاً ومن طريقه ابن جرير 15/16 وفيه مبهم .
وقد أنكر البعض شرحَ صدره r ليلة الإسراء . وقد رده الذهبي فقال : إنما ذكرت هذا ليعرف أن جبريل شرح صدره مرتين في صغره ووقت الإسراء به ( السيرة ص22 ) ، وقد قدمت في شرح صدره في صغره بعضاً مما قيل في شرح الصدر وقد أوصله بعضهم إلى ست مرات ولا يثبت سوى ما ذكرناه والله أعلم .
ـ وفي الباب روايات مرسلة عن سعيد بن المسيب وعن أبي سلمة بن عبد الرحمن عند ابن جرير 15/5 والبيهقي في الدلائل 2/359-360 وفيه البراق وقصة العير والبعير ذي الغرارتين والقدحين زاد ابن المسيب رؤيته الأنبياء وارتداد ناس بعد ما أسلموا , وفي لفظ : كانوا قد صلوا معه ( انظر سيرة الذهبي 158) وزاد أبو سلمة تكذيب قريش وتصديق أبي بكر , وعن الحسن البصري عند ابن جرير 15/3 ، 110 وفيه أن جبريل أيقظه ثم خرج به إلى باب المسجد الحرام , وفيه تكذيب قريش وتصديق أبي بكر , وعن قتادة عند ابن جرير 15/15،111 وفيه أن البراق شمس وقول جبريل له وتكذيب الكفار وارتداد البعض وتصديق أبي بكر , وعن السدي عند البيهقي في الدلائل 2/404 وفيه قصة العير , وعن ابن جريج عند ابن جرير 15/111 وفيه تكذيب قريش وفرض الصلوات في نفس الليلة , وعن ابن زيد عند ابن جرير 15/111 وفيه افتتان ناسٌ كثيرٌ ، وشموس البراق وتكذيب قريش وتمثل بيت المقدس أمامه وتصديق أبي بكر . وعن الضحاك عند ابن جرير 15/112 وفيه كونه فتنة . وعن عروة عند أبي نعيم وفيه قصة الناقة . وعن أبي بكر بن أبي سبرة وغيره عند ابن سعد وابن عساكر ( انظر الخصائص 1/180) وفيه عن محمد بن كعب القرظي في قصة أبي سفيان مع هرقل أخرجه أبو نعيم في الدلائل من طريق الواقدي ( انظر تفسير ابن كثير 5/41 والخصائص 1/170-171 ) . وعن محمد بن الحنفية عند أبي نعيم ( انظر الخصائص 1/164) . وعن كعب الأحبار عند الواسطي في فضائل بيت المقدس وفيه الإسراء والمعراج . وعن الوليد بن مسلم عن بعض أشياخه بالإسراء فقط . وعن الحسن بن الحسين عند ابن إسحق وابن جرير وابن المنذر بركوب البراق فقط ( انظر الدر 4/157) . وعن نافع بن جبير عند عبد الرزاق في المصنف بالإسراء وفرض الصلوات ( انظر الدر 4/158) . وفيه أيضا عن الحسن بن يحيى الخشني عند الربعي في فضائل الشام وابن عساكر في الإسراء وصلاته في مسجد دمشق , وقال الألباني : ضعيف معضل ( تخريج أحاديث الربعي ص40 ) .
هذا وقد جاء من طرق كثيرة ما يدل على كون الإسراء والمعراج قد وقعا في ليلة واحدة ، ومن ذلك : ـ ما جاء عن أنس من طرق عدة وعن ابن عباس وعن ابن مسعود وعن عبد الرحمن بن قرط وعن أبي بن كعب وعن أبي سعيد وعن سهل بن سعد وعن ابن عمر وعن علي وعن جابر وغيرهم وقد تقدمت مواضع أحاديثهم .
قال البيهقي : وفي هذا السياق ـ يعني رواية ثابت عن أنس ـ دليل على أن المعراج كان ليلة أسري به عليه الصلاة والسلام من مكة إلى بيت المقدس , قال ابن كثير : وهذا الذي قاله هو الحق الذي لا شك فيه ولا مرية ( انظر التفسير 5/7 ) .
( 502 ) أخرجه أحمد رقم 2822، 2823، 2824، 2825 وقال أحمد شاكر : إسناده صحيح , وأخرجه ابن حبان ( الموارد 39 ، 40 ) ، والحاكم 2/496 والبيهقي في الدلائل 2/389 والذهبي في السيرة ص176 وقال الحاكم : صحيح الإسناد ولم يخرجاه وسكت الذهبي . وقال ابن كثير : إسناده لابأس به ولم يخرجوه ( التفسير 5/27 ) ، وقال الذهبي : حديث حسن ا.هـ وصححه ابن حبان وقال الهيثمي : رواه أحمد والبزار والطبراني في الكبير والأوسط وفيه عطاء بن السائب وهو ثقة ولكنه اختلط ( المجمع 1/65 ) ، وتعقبه أحمد شاكر بقوله : فات الحافظ الهيثمي أن حماد بن سلمة سمع من عطاء قبل اختلاطه , وهو كما قال شاكر . وانظر الكواكب النيرات ص 327 , وعزاه السيوطي إلى النسائي وأبي نعيم وابن مردويه أيضا وقال : بسند صحيح ( انظر الدر 4/150 ، والخصائص 1/160 ) ، وله شاهد عند ابن ماجه عن أبي بن كعب من رواية ابن عباس عنه وفيه ضعف ( انظر السنن رقم 4030 ، ومرويات ابن ماجه في التفسير ص 261 ، 262 رقم 524 ) ، وذكره السيوطي باختصار عند ابن مردويه من طريق قتادة عن مجاهد عن ابن عباس عن أبي بن كعب ( انظر الخصائص 1/157) وله شاهد عن ابن عباس وابن مسعود أخرجه ابن أبي حاتم من طريق السدي عن أبي مالك وأبي صالح عن ابن عباس ومرة الهمداني عن ابن مسعود وفيه أنه مر بواد يفوح مسكاً فقال : من هؤلاء يا جبريل ؟ قال : أهل بيت من المسلمين حرقوا بالنار ( انظر الدر 4/157 ) .
( 503 ) أخرجه أبو نعيم في المعرفة 1/157-158 والحاكم 3/62 ، 77 والبيهقي في الدلائل 2/360 عن عائشة ( انظر تفسير ابن كثير 5/38 ) وعزاه السيوطي أيضا لابن مردويه ( الخصائص 1/176) وقال الحاكم : صحيح الإسناد ولم يخرجاه وسكت الذهبي , وقال في الموضع الثاني : صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ، فإن محمد بن كثير الصنعاني صدوق ا.هـ وفي إسناده محمد بن كثير الصنعاني فيه كلام يسير وللحديث شواهد كثيرة منها :
ـ عن شداد بن أوس مرفوعاً بحديث الإسراء وقد تقدم الكلام عليها في رقم ( 501 ) .
ـ وله شاهد مرسل عن سعيد بن المسيب وعن أبي سلمة بن عبد الرحمن عند ابن جرير 15/5 والبيهقي في الدلائل 2/359-360 أيضاً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elramy.ahlamontada.com/portal.htm
 
الجزء التاسع من سلسلة الاسراء والمعراج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elramy :: ۩~۵۩ الوادي الأسلامــــــي ۩۵~۩ :: أسلاميــــــــــــــــــــــــــــــــــــات-
انتقل الى: