elramy
مرحبا بك فى منتدانا نرجو امضاء وقت سعيد ونشكرك على تشريفك المنتدى بالزيارة
elramy
مرحبا بك فى منتدانا نرجو امضاء وقت سعيد ونشكرك على تشريفك المنتدى بالزيارة
elramy
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

elramy

WeLCOME...........................AT...ELRaMy Forums
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجزء الثاني من سلسة حق النبي على امته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الرامى
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
محمد الرامى


ذكر
عدد الرسائل : 400
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 17/01/2008

الجزء الثاني من سلسة حق النبي على امته Empty
مُساهمةموضوع: الجزء الثاني من سلسة حق النبي على امته   الجزء الثاني من سلسة حق النبي على امته Emptyالسبت مايو 09, 2009 6:46 am

سابعاً : معنى شهادة أن محمداً رسول الله :
معناها: طاعته فيما أمر ، وتصديقه فيما أخبر ، واجتناب مانهى عنه وزجر، وأن لا يُعبد الله إلاّ بما شرع.
فطاعته r من طاعة الله عز وجل ، قال تعالى : [ قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم ] ( آل عمران 331 ) .
وقال تعالى : [ قل أطيعوا الله والرسول ] ( آل عمران 32 ) ، وقال تعالى : [ من يطع الرسول فقد أطاع الله ] ( النساء 80 ) ، وتصديقه r في الأخبار الماضية والمستقبلية مما كان من أمور الغيب التي أطلعه الله عليها ، وتصديقه في ذلك من أوجب الواجبات .
ومن مقتضى شهادة أن محمداً رسول الله اجتناب مانهى عنه النبي r ، فكل مانهى عنه يجب اجتنابه وذلك مصداقاً لقوله تعالى : [ وما أتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا ] ( الحشر 7 ) ، وقال r : (( ما أمرتكم من أمر فأتوا منه ما استطعتم وما نهيتكم عنه فاجتنبوه )) [ مسلم ] .

ثامناً : عبوديته صلى الله عليه وسلم :
فالنبي r عبد من عباد الله وهو مملوك لله عز وجل ووصفه الله تعالى بالعبودية الخاصة كما قال تعالى : [ أليس الله بكافٍ عبده ] ( الزمر 26 ) ، فأعلى مراتب العبد العبودية الخاصة والرسالة فهو r أكمل الخلق في هاتين الصفتين الشريفتين قال تعالى : [ تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ] ( الفرقان1 ) ، فهو عبد لله تعالى ، أما الربوبية والإلهية فهما حق لله تعالى وحده لا يشركه في شي منهما أحد ، لا ملك مقرب ولا نبي مرسل فالنبي r كما قلنا عبد الله ورسوله كما قال هو عن نفسه (( إنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله )) [ ابن حبان ] .
فلا يُرفع فوق منزلته عليه الصلاة والسلام ولا يكون له خصيصة من خصائص الألوهية فهو عليه الصلاة والسلام لا يعلم الغيب إلا ما أطلعه الله عز وجل عليه من الأمور الغيبية قال تعالى : [ قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله ] ( النمل65 ) ، وقال تعالى : [ عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحداً إلا من ارتضى من رسول ] ( الجن 26 ، 27 ) ، فقد أطلع الله عز وجل نبيه محمداً r على بعض الأمور الغيبية ، لذلك فهو لا يعلم الغيب من تلقاء نفسه ، ودليل ذلك أنه عندما سأله جبريل عليه السلام عن الساعة قال : (( ما المسؤول عنها بأعلم من السائل )) وقد علم r مما أطلعه الله عليه أن ذلك السائل هو جبريل عليه السلام قال تعالى : [ تلك من أنباء الغيب نوحيها إليك ما كنت تعلمها أنت ولا قومك من قبل هذا ] ( هود49 ) ، وقال تعالى : [ ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك وما كنت لديهم إذ أجمعوا أمر وهم يمكرون ] ( يوسف 102 ) .
وكذلك فهو r لا ينفع ولا يضر بنفسه ، ولا يُعتقد فيه أي أمر من أمور الألوهية أو الربوبية ولقد وصفه الله بالعبودية في أشرف المقامات فقال جل من قائل سبحانه [ سبحان الذي أسرى بعبده ] ( الإسراء 1 ) .
فهو r عبد الله ورسوله فلا يعطى ولا يرفع فوق منزلته هذه ، عن أبي هريرة t قال : قال رسول الله r : (( أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله لا يلقى الله بهما عبد غير شاك فيهما إلا دخل الجنة )) [مسلم].
فهو عبد الله ورسوله ، وصلوات ربي وسلامه عليه .

تاسعاً : النبي صلى الله عليه وسلم رحمة :
فهو r رحمة على أمته رحيم رؤوف بهم مشفق عليهم ، قال تعالى : [ لقد جاء كم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليهم بالمؤمنين رؤوف رحيم ] ( التوبة 128 ) ، وقال تعالى : [ وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ] ( الأنبياء 107)
وقد حث أمته على التراحم فيما بينهم والتعاطف والشفقة من بعضهم على بعض وأن يكونوا كالجسد الواحد يساعد بعضهم بعضا ويقف بعضهم مع بعض فهو كما وصفه ربه سبحانه رحيم بالمؤمنين قال r : (( أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا )) وأشار بالسبابة والوسطى [ البخاري وأبو داود والترمذي ] ، وقال تعالى : [ فأما اليتيم فلا تقهر ] ( الضحى 9 ) .
وكذلك من الرحمة التي أوصى بها النبيr العناية بالأرملة والمسكين وذوي الحاجات فعن أبي هريرة t قال : قال النبي r : (( الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله )) [ البخاري ومالك ] ، وعن أبي هريرة t أن رجلاً شكا إلى رسول الله r قسوة قلبه فقال : (( امسح رأس اليتيم وأطعم المسكين )) [ رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح].
ومن رحمته r بالفقراء قال فيهم : (( بئس الطعام طعام الوليمة يُدعى إليها الأغنياء ويترك الفقراء )) [ في الصحيحين ] ، وقد أوصى r بالإحسان إلى البنات والنساء والضعفاء وما ذاك إلا من رحمته وشفقته على أمته .
فعن أنس رضى الله عنه ، عن النبي r قال : (( من عال جاريتين حتى تبلغا جاء يوم القيامة أنا وهو كهاتين )) [ رواه مسلم ] وجاريتين أي بنتين ، وقال r : (( اللهم إني أحرَّج حق الضعيفين اليتيم والمرأة )) [ رواه النسائي بإسناد جيد ] ومعنى أحرج أي أنه يُلحق الإثم بمن ضيع حق اليتيم والمرأة ، وقال r : ( هل تُنصرون وتُرزقون إلا بضعفائكم )) [ رواه البخاري مرسلا وأورده بمعناه النسائي في صحيح سنن النسائي 2/669 برقم ( 2978) ] ، وقال r : (( من لا يرحم الناس لا يرحمه الله )) [ متفق عليه ] ، وقال r : (( من لا يَرحم لا يُرحم )) [ متفق عليه].
ومن رحمته r أنه أوصى بالرحمة بالحيوان فقال عليه الصلاة والسلام : (( إن الله كتب الإحسان على كل شيء فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته)) [ ابن حبان ومسلم والدارمي وغيرهم ] .
وصور رحمته r بأمته وشفقته عليهم كثيرة جداً ، فعليه الصلاة والسلام.

عاشراً : معجزاته صلى الله عليه وسلم :
معجزاته r كثيرة جداً وقد قيل أنها تبلغ ألفان أو ثلاثة آلاف معجزة تقريباً وهو r أكثر الأنبياء معجزات وسنذكر بعضاً من معجزات نبياً محمد r وكل معجزاته عليه الصلاة والسلام ثابتة في الصحيحين أو في كتب السنة الصحيحة والتي لا يكذبها إلا ضعيف العقل أو فاقده .
فمن هذه المعجزات :
1- القران الكريم ، وهو أعظم معجزة جاء بها النبي r فهو دستور الأمة وصراطها المستقيم وطريقها الأقوم الذي لا يزيغ عنه إلا هالك ولا يتمسك به وما فيه من أوامر ونواهي إلا نجا بإذن ربه ، فيه أخبار السابقين واللاحقين فهو معجزة خالدة إلى يوم الدين . قال صلى الله عليه وسلم : { وإني قد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به لن تضلوا ، كتاب الله } ( ابن حبان وبن خزيمة ) .
2- انشقاق القمر له r فقد طلب الوليد بن المغيرة وغيره من كفار قريش آية ـ معجزة ـ منه r تدل على صدقه في نبوته فانشق القمر له فرقتين ، فرقة فوق الجبل وفرقة دونه قال تعالى : (( اقتربت الساعة وانشق القمر )) [ القمر1] .
3- نطق الشجر له عليه الصلاة والسلام فقد دنا منه أعرابي فقال له: يا أعرابي أين تريد ؟ قال : إلى أهلي ، قال : هل لك إلى خير؟ فقال: وما هو؟ قال: تشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله فقال الأعرابي : من يشهد لك على ما تقول : فقال لهr : هذه الشجرة ـ يشير إلى شجرة بشاطئ الوادي ـ فأقبلت تخد الأرض حتى قامت بين يديه فاستشهدها ثلاثاً فشهدت كما قال عليه الصلاة والسلام .
4- حنين جذع النخلة له r وبكاؤه بصوت سمعه من في مسجده r قاطبة وذلك لما فارقه r بعدما كان يخطب عليه كمنبر له ولما صنع له المنبر وترك الصعود عليه بكى حنيناً وشوقاً إليه r فقد سمع له صوت كصوت العشار ـ النوق التي مضى على حملها عشرة أشهر ـ ولم يسكت حتى جاءه الرسول r ووضع يده الشريفة عليه فسكت وقيل ضمة واعتنقه فسكن .
5- تكثير الطعام بدعائه r فقد أكل من مُدي شعير فقط أكثر من ثمانين رجلاً. [ في الصحيحين ] .
6- تكثير الماء بدعائه r فعندما عطش الناس في إحدى الغزوات وكان بين يديه عليه الصلاة والسلام ركوة يتوضأ فيها فأقبل الناس نحوه وقالوا ليس عندنا إلا ما في ركوتك فوضع r يده في الركوة فجعل الماء يفور من بين أصابعه كأمثال العيون فشرب القوم وتوضؤا وكانوا زهاء الثلاثمائة نفر [ البخاري ومسلم ] ، يقول النووي في شرح مسلم: [ قوله في هذه الأحاديث في نبع الماء من بين أصابعه r وتكثيره ، وتكثير الطعام ، هذه كلها معجزات ظاهرات وجدت من رسول الله r في مواطن مختلفة وعلى أحوال متغايرة وبلغ مجموعها التواتر وأما تكثير الماء فقد صح من رواية أنس وبن مسعود وجابر وعمران بن الحصين وكذا تكثير الطعام وجد منه r في مواطن مختلفة وعلى أحوال كثيرة وصفات متنوعة] انتهى .
وخلاصة ذلك أن اختلاف الروايات في عدد الصحابة الذين كانوا معه r في روايات تكثير الماء أو الطعام كلها صحيحة وإنما وردت من عدد من الرواة وفي مواطن مختلفة فكل تلك الروايات في الأعداد صحيحة إنشاء الله تعالى .
7- الإسراء والمعراج من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ثم إلى السموات العُلى ثم إلى سدرة المنتهى وعاد إلى فراشهr ولم يبرد فراشه .
8- جاء r مرة لقضاء الحاجة ولم يجد شيئا يستتر به إلا نخلة صغيرة وأخرى بعيدة عنها ، ثم أمر كلا منهما فأتتا إليه فسترتاه حتى قضا حاجته ثم أمر كلاً منهما أن تعود إلى مكانها 0 ( أحمد والطبرانى والبيهقى)0
9- جاءه رجل وهو يخطب الجمعة ‘ فشكا إليه قحوط المطر فرفع يديهr ودعا ربه وما في السماء قطعة من السحاب ، فطلعت سحابة حتى توسطت السماء فاتسعت فأمطرت ، فقال عليه الصلاة والسلام اللهم حوالينا ولاعلينا فأقلعت وانقطعت ( متفق عليه) .
10- لما اجتمعت صناديد قريش في دار الندوة وأجمعوا على قتلهr ، وعندما جاءوا إلى بابه ينتظرون خروجه فيضربونه بالسيوف ضربة رجل واحد خرج عليهم ووضع التراب على رؤوسهم وخرج من بينهم ولم يروه0
11- في غزوة حنين رمى الكفار بقبضة من التراب وقال: شاهت الوجوه ، فامتلأت أعينهم ترابا وانهزموا (مسلم وغيره)0
12- كلمه ذراع الشاة التي أكل منها r وقال له : أنه مسموم
( البخاري) .
13- شهادة الذئب له بالنبوة 0
14- شكاية البعير له r وأن صاحبـه يتعبه ويجيعه ويشق عليه .
[ أبو داود ] .
15- أن عين علي بن أبي طالب رضي الله عنه أصابها الرمد فتفل فيها r فبرأت . [ متفق عليه ] .
16- أصيبت عين قتادة رضي الله عنه يوم أحد حتى سقطت على وجنته فردها r حتى عادت أحد من العين الصحيحة . [ رواه الحاكم ] .
17- أن عبدالله بن عتيك الأنصاري أصيبت رجله حين نزل من درج إلى رافع بن أبي الحقيق لما قتله فمسحها بيده الشريفة فبرأت . [ رواه البخاري ] .
18- أنه دعا لابن عباس بالفقه في الدين وعلم التأويل فصار بحراً في العلم ، وكان حبر هذه الأمة .
19- أنه دعا لأنس بن مالك بكثرة المال والولد وبطول العمر فعاش نحو المائة سنة وكان ولده الذين من صلبه مائة وعشرين ، وكان له نخل يحمل في سنة حملين .
20- أنه دعا لثابت بن قيس بن شماس بأن يعيش سعيداً ويقتل شهيداً ، فكان كما قال r .
21- أنه أخبر أميه بن خلف أنه يقتله يوم بدر ، فقتله r يوم بدر . [رواه البخاري ] .
22- أنه كان يشير لأصحابه في بدر إلى مصارع الكفار فكان يقول r : هذا مصرع فلان وهذا مصرع فلان ... ، ويضع يده على الأرض ليحدد أماكنهم فكان كما قال وما تجاوز أحد منهم موضع يده r . [ رواه أبو داود ] .
23- كان رجل يقاتل مع المسلمين في إحدى غزواته r وكان يضرب أعناق الأعداء ضرباً ، فأخذ الصحابة يطرونه ويذكرون شجاعته وأنه من أهل الجنة ، فقال r : هو من أهل النار ، فتبعه رجل من المسلمين يرى ماذا يصنع ، فأصابته جراح فعمد إلى سيفه فقتل نفسه ، وقاتل نفسه في النار فكان كما أخبر r . [ متفق عليه ] .
ولقد كان له r الكثير من المعجزات وما ذكرته قليل من كثير وما أوردته أيضاً إلا ليتعرف المسلم على بعض معجزات نبيه r . ومعجزاته كثيرة بينة ظاهرة لاينكرها إلا ناقص العقل أو فاقده .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elramy.ahlamontada.com/portal.htm
 
الجزء الثاني من سلسة حق النبي على امته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elramy :: ۩~۵۩ الوادي الأسلامــــــي ۩۵~۩ :: أسلاميــــــــــــــــــــــــــــــــــــات-
انتقل الى: